عماد موسى

نكسات ليست كالنكسات

24 آذار 2023

02 : 00

تعتبر حرب الأيام الستة، الهزيمة الكبرى في تاريخ العرب وقد خسروا فيها، إلى غزة وسيناء والجولان والضفة والقدس، نحو 25 ألفاً، مقابل 800 في صفوف العدو، فيما بلغ عدد ضحايا نكبة 1948 حوالى الـ15 ألف عربي. النكسة بمفهوم العرب تتقدّم على النكبة.

أفرزت النكسة جيلاً محبطاً في سوريا ومصر ولبنان وفلسطين والأردن وسائر المشرق. ذاك الصيف الحزين وُلد مصطلح "جيل النكسة" في مصر وانتشر بين كتّاب الصحف ومناضلي الجامعات وقادة اليسار الثائر في كل العالم العربي. وخذ على تنظير في تحليل وتعليل أسباب الخسارة. أم كلثوم سبب من الأسباب.

أفرزت تلك الحرب سينما ومؤلفات وأدباً سياسياً وشعراً سياسياً. من ينسى باكورة نزار قباني السياسية "هوامش على دفتر النكسة"؟ قصيدة أشبه بخطاب. كلمات قريبة من الأذن. آخرها عظة أولّها نعي.

"أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه

والكتب القديمه

أنعي لكم..

كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمه..

ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمه

أنعي لكم.. أنعي لكم

نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمه"

في لبنان أيضاً ولد جيل النكسة. وبعده جاء جيل ضرب "النكسة" بـ"الإحباط " وقسمها على أفراد العيلة بالتساوي. فطلع معه نتيجة الضرب أن طار العمر هباء وطار المستقبل وطار البلد على أجنحة الأرز.

أنا، ومن هم بسنّي، غير المحدّد بالضبط، من جيل ما بعد بعد النكسة.

جيلنا بكى بحرارة وهو يشاهد فيلم "ولدي" في صالة بيغال بساحة الدبّاس، قبل أن يبكي على قبور كثيرة.

نحن من جيل انشدق بجورجينا رزق وسيلفانا بدرخان وسيدة الأقمار السوداء.

نحن من جيل تفتّح ذهنه الغليظ على عظات أبي ملحم والسيدة عقيلته. وقرأ كثيراً من مؤلفات موريس لوبلان (مبتكر شخصية Arsène Lupin) إلى ما أنتجته فرانسواز ساغان.

نحن من جيل تعلّم "الدبكة" قبل "الدبكة" الفعلية.

نحن جيل النكسة الكبرى. فاجأته الحرب. أدّى ما اعتبره واجباً. وضع حياته على كفه، ثم جاءه، بعد الحرب، جيل تعلّم وتثقّف وحصّل شهاداته في الخارج وأثرى ليتوّج سيرته الذاتية أن ليس على يديه دم، وبعض من يتشدّق بهذه العبارة، ليس في عقله بلد وليس في شرايينه دم.

نحن جيل ما بعد بعد النكسة. جيل النكسات.

جيل الإحتلالات والإختلالات.

جيل عاصر صائب بك ورشيد أفندي وشفيق الوزّان وسليم الحص وصولاً إلى الفائق الطول نجيب عزمي ميقاتي.

نحن جيل آمن بالخرافات وبميشال عون.

جيل امتدّ من سليمان إلى سليمان.

نحن من جيل القضامة المطحونة (نعّومي) و"زمّيحة" البوظة والفستق عبيد وتمر هندي جلول ونعتز أننا لحّقنا الفرنك الألمينيوم المتعجرف أمام السنت الأميركي الذليل... ولحقنا المليون ليرة والعشرة ملايين. نحن جيل أورث جيلاً نكساتٍ ليست كالنكسات.


MISS 3