الأمم المتحدة تجتمع مع مسؤولين من طالبان في كابول

14 : 13

 تلتقي بعثة الأمم المتحدة في أفغانستان اليوم الأربعاء مسؤولين من طالبان في كابول للاستفسار حول قرار جديد أصدرته الحركة الحاكمة في الدولة الآسيوية منعت بموجبه الأفغانيات العاملات مع الوفد الأممي من العمل في سائر أنحاء البلد.


وأعلنت الأمم المتحدة امس، أن حركة طالبان وسّعت نطاق قيودها مانعةً الأفغانيات الموظفات لديها والأساسيات في مجال توزيع المساعدات الإنسانية، من العمل في سائر أنحاء البلاد.


وكانت بعثة الأمم المتحدة في البلاد أفادت في وقت سابق امس الثلثاء في تغريدة بأنّ موظّفاتها الأفغانيات مُنعن من العمل في ولاية ننغرهار في شرق أفغانستان.


وقال المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك لصحافيين إنّ البعثة "أُبلغت بإصدار سلطات الأمر الواقع أمراً يقضي بمنع الموظفات المحليات لدى الأمم المتحدة من العمل"، مضيفاً: "قيل لنا عبر قنوات مختلفة إنّ الحظر يسري في سائر أنحاء البلاد".


وأشار إلى أنّ البعثة لم تتلقّ أيّ أمر مكتوب بعد، مضيفاً أنّ مسؤولي الأمم المتحدة سيعقدون اجتماعاً مع السلطات في كابول اليوم في محاولة للحصول على توضيح.


أضاف دوجاريك: "الأمين العام أنطونيو غوتيريش يعتبر أنّ هكذا حظر غير مقبول ولا يمكن تصورّه"، مستنكراً الرغبة في "تقويض قدرات المنظمات الإنسانية على مساعدة المحتاجين".


وتابع: "طبعاً، نظراً إلى المجتمع والثقافة التي تسوده، نحن بحاجة إلى العمل مع نساء لكي يوزّعن المساعدات الإنسانية على النساء".


ولفت دوجاريك إلى أن، رغم درس الأمم المتحدة تأثير المنع على سير عملياتها، "من الصعب جداً أن نتخيّل كيفية توزيع المساعدة الإنسانية بغياب طاقمنا النسائي".

MISS 3