الكرملين يعلن تغيب ترامب عن احتفالات عيد النصر في موسكو

20 : 00

 أعلن الكرملين، اليوم، أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيغيب عن احتفالات موسكو لإحياء ذكرى مرور 75 عاما على انتصار السوفيات على ألمانيا النازية.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للصحافيين إن واشنطن أبلغت روسيا "عبر قنوات ديبلوماسية" أن "ترامب لن يحضر (احتفالات عيد النصر) في 9 أيار".

وأضاف بيسكوف أنه لا يزال غير واضح من سيأتي ضمن الوفد الأميركي للاحتفالات الضخمة في روسيا.

ونشرت وكالة "تاس" الروسية، اليوم، مقتطفات من مقابلة طويلة مع بوتين تم تسجيلها في وقت سابق واعتبر فيها إن أي قرار من القادة الغربيين بعدم حضور الذكرى سيكون "خطأ".

وقال: "بالنسبة الى حلفائنا السابقين في التحالف المناهض لهتلر، سيكون التصرف الصحيح هو المجيء إلينا، لجهة السياسة الداخلية وأخلاقيا".

ودخلت موسكو خلال الأشهر الأخيرة في سجال مع دول أوروبية عدة في شأن حقبة الحرب العالمية الثانية.

وأثار بوتين غضبا واسعا بعدما أشار إلى أن بولندا وقوى غربية تعاونت مع هتلر، ما دفع الرئيس البولندي أندريه دودا للتخلي عن حضور مناسبة رفيعة في شأن المحرقة النازية أقيمت في القدس أواخر كانون الثاني.

وتناقضت تصريحاته مع الوقائع التي تتحدث عن اتفاق مولوتوف-ريبنتروب مع ألمانيا النازية عام 1939، والذي تضمن بنودا سرية تقسم بولندا وتمهد الطريق لاجتياح هتلر.

لكن بوتين شدد، في المقابلة، على وجهة نظره، وأشار إلى أن بريطانيا وفرنسا وبولندا "عملت مع هتلر" ووقعت وثائق مشتركة قبل اندلاع الحرب.

MISS 3