21 فيلماً في سباق CANNES

02 : 00

إرتفع عدد الأفلام التي ستتنافس على السعفة الذهبية للدورة السادسة والسبعين من مهرجان "كان" السينمائي إلى 21 مع ضمّ فيلمَين للمخرجَين الفرنسيَين كاترين كورسيني وجان ستيفان سوفير إلى قائمة الأعمال المدرجة ضمن المسابقة. ويتناول فيلم Le retour الروائي الذي صوّرته كورسيني في كورسيكا قصة امرأة تعمل لدى زوجَين باريسيَين يطلب منها الاعتناء بأبنائهما خلال عطلة على جزيرة بوتيه.

وكان من المفترض أن يُدرج هذا الفيلم في القائمة الأساسية للأعمال المشاركة في المسابقة، لكنه سُحب منها موقتاً. ويعود سحبه إلى حرص المهرجان على التحقق من شبهات تحرّش ومخالفات أُثيرت في شأن مشهد لممثلة قاصرة.

وحرم "المركز الوطني الفرنسي للسينما" هذا الفيلم من المساعدة المالية لكونه لم يبلّغ سلفاً اللجنة المسؤولة عن دراسة طلبات التصوير مع الأطفال عن مشهد يتعلّق بقاصر.

وسبق لكورسيني (66 عاماً) أن شاركت في مسابقة "كان" العام 2021 بفيلم La Fracture. وبإدراج فيلمها، ارتفع للمرة الأولى إلى سبعة عدد النساء الساعيات إلى الفوز بالسعفة الذهبية هذه السنة، بعدما بلغ خمسة عام 2022.

أما سوفير (54 عاماً)، فيشارك بفيلمه Black Flies التشويقي الذي يتناول قصة طبيبَين في نيويورك، وهو مقتبس من رواية 911 لشانون بورك. وتعود آخر مشاركة لسوفير في المهرجان إلى العام 2017، عندما عُرض خارج المسابقة فيلمه Une Prière Avant l'Aube.

ومن بين مخرجي الأفلام التسعة عشر المدرجة أساساً في المسابقة الأعمال الجديدة للأميركي فيم فندرز والبريطاني كن لوتش والفرنسية كاترين بريا وسواهم. وأُضيف ما مجمله 14 فيلماً الإثنين المنصرم إلى برنامج المهرجان عموماً، سواء ضمن المسابقة أو خارجها.

MISS 3