روي أبو زيد

د. ريتا الفرنجي: فلنواجه الكورونا برويّة ودراية

21 آذار 2020

10 : 33

أجبر الـCOVID19 الناس على البقاء في منازلهم، فما الذي يجب اعتماده للحدّ من إصابتهم بالفيروس، وهل من نصائح اساسية لاعتماد طريقة حياة أفضل وصحيّة أكثر؟

"نداء الوطن" التقت طبيبة الصحة العامة وأخصائية الطب الوقائي والبدانة الدكتورة ريتا الفرنجي، وكان هذا الحوار:



ما هي العوامل التي تخفّف من مناعتنا؟

الضغط النفسي: لذا علينا مواجهة مخاوفنا ممّا يحصل أخيراً، ومعالجتها بهدوء ورويّة، وعدم الاستماع لنشرات الأخبار طوال الوقت.

قلّة النوم: علينا أن ننام طوال الليل كي نجعل أجسادنا ترتاح.

زيادة الوزن: من الضروري ألّا نسمن في هذه الفترة. فالبدانة تخفّف من مناعة الجسم. علينا معرفة كيفية تناول الطعام، واعتماد الأغذية الصحيّة.

ما هي الأطعمة التي تخفّف من مناعتنا؟

الأطعمة التي تحتوي على الحليب والقمح، اللحوم، الحلويات والأكل المملّح. بالمقابل يمكننا تناول الشوكولا المرّ لأنه يحتوي على مضادات طبيعيّة للأكسدة وعلى المغنيسيوم للتخفيف من الضغط النفسي.

كيف علينا أن نمضي أوقاتنا خلال اليوم؟من الضروري النوم جيداً، تناول الطعام عند الجوع وليس للتسلية وقضاء الوقت، ممارسة الرياضة في المنزل، قراءة كتاب ما... ومن المهم جداً فتح النوافذ والأبواب في المنزل لتهوية المنزل وأخذ نفس عميق من وقت الى آخر والتعرّض للشمس قدر الإمكان.

ما هي مضار استعمال المعقّمات المفرط؟


إنّ استخدام المعقّمات يسبّب بعض المضار كتنشّق المواد الكيميائية المنبعثة منها. لذلك علينا أن نغسل أيدينا بالماء والصابون بشكل جيّد، واستبدال مواد التنظيف بأخرى طبيعية كالخل الأبيض، بيكاربونات الصوديوم، الملح الخشن والحامض.

كيف يمكننا استعمال هذه المواد الطبيعية؟


يجوز استخدامها لتعقيم الخضار والفاكهة، تنظيف المنزل واستبدالها بالصابون لغسيل الثياب.

هل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالكورونا من الرجل؟


إنّ نسبة الإصابة بالـCOVID19 هي متقاربة جداً لدى الجنسين، لكنّ المضاعفات تكون أكثر حدّة لدى الرجل بحال أصيب بالفيروس، لأنه لا يعتمد حياة صحيّة كما يجب وأكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والشرايين. لكن، بغضّ النظر عن ذلك على المرأة والرجل الإدراك جيداً أن التدخين والكحول ترفع من نسبة تعرّضنا للكورونا بشكل كبير.


ما هو الوضع الصحي للأطفال في هذه المرحلة الدقيقة؟


تشير بعض الأبحاث الى أنّ الأطفال معرّضون بشكل أقلّ من البالغين للإصابة بـ COVID 19، لكن هذه القاعدة ليست عامة. لذلك، علينا أن نلفت نظر أطفالنا الى ما يدور من حولهم، كجعلهم يغسلون أيديهم بنفسهم، وحثّهم كي يحافظوا على نظافتهم الشخصية.

وبالنسبة للأطعمة، على أولادنا أن يعتادوا على تناول الأغذية على أنواعها خصوصاً الصحية منها كالخضار. كما عليهم أن يناموا جيّداً وألا يقضوا وقتاً طويلاً على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

كلمة أخيرة للقرّاء؟


أدعو الجميع الى التحلّي بالصبر والإيجابية لتمرير هذه المرحلة بأقلّ أضرار ممكنة، اعتماد نمط حياة صحيّ وعدم الإكثار من الاستماع لنشرات الأخبار لأنها ترفع من حدّة الضغط النفسي لديهم.





نصائح لتقوية المناعة

. قم بغلي الماء مع وضع عود قرفة ثمّ أضف الحامض واشرب كوبين يومياً.. رشّ الكركم على الطعام لأنه مضاد طبيعي للأكسدة.

. تفادي تناول المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.

. التعرّض للشمس قدر الإمكان كي نرفع نسبة الفيتامين "د" في جسمنا.

. شرب المياه والزهورات.

. النوم جيداً

. تناول الأطعمة الصحية والتوقّف عن التدخين وتناول الكحول.