لقب السيدات لشفياتيك على حساب موتشوفا

"رولان غاروس": ديوكوفيتش يكتب التاريخ وينفرد بالرقم القياسي بالألقاب الكبرى

02 : 00

ديوكوفيتش يقفز فرحاً بعد فوزه (أ ف ب)
دخل الصربي نوفاك ديوكوفيتش التاريخ من بابه العريض بتتويجه ببطولة رولان غاروس الفرنسية، ثانية البطولات الأربع الكبرى ضمن الغراند سلام في كرة المضرب، على ملاعب رولان غاروس، بفوزه على النروجي كاسبر رود 7-6 و6-3 و7-5 في المباراة النهائية.

بهذا الفوز، إنفرد ديوكوفيتش بالرقم القياسي في عدد الالقاب الكبرى "غراند سلام" مع 23 لقباً بعد ان كان يتساوى مع الاسباني رافايل نادال بـ22 لقباً.

واللقب هو الثالث لديوكوفيتش في العاصمة الفرنسية بعد 2016 و2021، كما بات اكبر لاعب سناً (36 عاماً) يتوّج بطلاً في رولان غاروس. وأصبح الصربي أيضاً على بعد لقب كبير واحد من الرقم القياسي في فئتي الرجال والسيدات والمسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت (24 لقباً).

وللمفارقة، حقق الصربي 11 من ألقابه الـ23 الكبرى بعد ان تخطّى الثلاثين من عمره.

ومع ألقابه الثلاثة في رولان غاروس، توج ديوكوفيتش أيضاً عشر مرات في أستراليا، سبع مرات في ويمبلدون البريطانية وثلاث مرات في فلاشينغ ميدوز الاميركية.

وقال ديوكوفيتش إثر تتويجه: "الفوز باللقب 23 الكبير شعور مدهش. لا يمكن ان تتصوروا مدى امتناني وفخري للوقوف امامكم وتقاسم معكم هذه الانجازات المدهشة".

وأضاف: "التتويج هنا بالذات بلقبي الـ23 في الغراند سلام ليس أمراً عادياً، لأنها البطولة الاصعب التي أفوز بها، وبالتالي تنتابني مشاعر وأحاسيس جياشة".

نادال يُثني على "ديوكو"

وسارع نادال الى تهنئة منافسه الصربي من خلال حسابه على "تويتر" بالقول: "كل التهاني لهذا الانجاز المدهش. 23 هو رقم كان يبدو شبه مستحيل قبل سنوات قليلة، وقد نجحت في تحقيقه! آمل في أن تستمتع به مع عائلتك وفريقك".

كما بات ديوكوفيتش أوّل لاعب في التاريخ يحرز لقب البطولات الاربع الكبرى 3 مرات على الاقل، ويحتاج الى التتويج في بطولة ويمبلدون الشهر المقبل وفلاشينغ ميدوز ليعادل انجاز الأسترالي الاسطورة رود لايفر الذي فاز بها جميعها في عام واحد (1969).

وبهذا التتويج ايضاً، سيستعيد ديوكوفيتش المركز الاول في التصنيف العالمي للاعبين المحترفين الذي سيصدر اليوم من الاسباني كارلوس ألكاراز، الذي خسر أمامه في نصف النهائي بعد معاناته من تقلص عضلي في المجموعتين الاخيرتين.

وفشل رود للعام الثاني على التوالي في احراز لقب رولان غاروس بعد سقوطه العام الماضي أمام نادال حامل الرقم القياسي في عدد الالقاب في هذه البطولة مع 14 لقباً. كما انه خسر نهائي فلاشينغ ميدوز ايضاً امام ألكاراز العام الماضي.

السيدات لشفياتيك

ولدى السيدات، حققت البولونية ايغا شفياتيك، المصنفة أولى عالمياً، لقبها الكبير الرابع في مسيرتها باحتفاظها ببطولة رولان غاروس، بفوز مثير على التشيكية كارولينا موتشوفا الثالثة والاربعين 6-2 و5-7 و6-4 السبت في المباراة النهائية.

وأصبحت شفياتيك أول امرأة تدافع بنجاح عن لقبها في باريس منذ 16 عاماً، وأحرزت الكأس الثالثة في البطولة الفرنسية خلال أربعة أعوام بعد 2020 و2022، بالاضافة الى لقب بطولة أميركا المفتوحة العام الماضي.

وحرمت البولونية نظيرتها التشيكية من لقب أول كبير في مسيرتها، علماً أن الاخيرة كانت تخوض أول نهائي على الاطلاق في البطولات الكبرى.

وأصبحت شفياتيك أول لاعبة تنجح في الدفاع عن لقبها في باريس منذ البلجيكية جوستين هينان في 2007 عندما احرزت ثلاثة ألقاب متتالية، وعن 22 عاماً، ثالث لاعبة فقط في العصر المفتوح تفوز بجميع مبارياتها النهائية الاربع الاولى في البطولات الكبرى، بعد اليوغوسلافية-الاميركية مونيكا سيليش واليابانية ناومي أوساكا.

ورفعت شفياتيك سجلها في رولان غاروس إلى 28 فوزاً وخسارتين، فيما مُنيت موتشوفا (26 عاماً) بأوّل خسارة لها من أصل ست مباريات أمام لاعبات في المراكز الثلاثة الأولى عالمياً.

وحققت موتشوفا المفاجأة بوصولها الى المباراة النهائية، وأصبحت رابع أدنى مصنفة تحقق هذا الإنجاز في باريس، بعد مشوار رائع أطاحت خلاله بحاملة لقب بطولة أستراليا المفتوحة والمصنفة الثانية البيلاروسية أرينا سابالينكا في نصف النهائي.

وكانت موتشوفا بين أفضل 20 لاعبة في التصنيف العالمي، لكن مشكلة في البطن أبعدتها عن الملاعب لمدة سبعة أشهر في العام 2021، الذي شهد تحقيقها لأفضل نتيجة لها في بطولات "الغراند سلام"، ببلوغها نصف نهائي استراليا المفتوحة، بينما غادرت رولان غاروس العام الماضي على كرسي متحرك بعد تعرّضها لإصابة في الكاحل.

وصلت التشيكية التي قال لها الاطباء العام الماضي إنها قد لا تلعب كرة المضرب مجدداً، إلى النهائي بعد أن فازت في جميع المباريات الخمس في مسيرتها ضد لاعبات في المراكز الثلاثة الأولى، أربعة منها في البطولات الكبرى.

وحققت شفياتيك فوزها الاول على التشيكية في ثاني مواجهة بينهما بعد دورة براغ 2019.


MISS 3