الحكومة تتجاوز تصريف الأعمال: ترقيات وتثبيت الدفاع المدني

02 : 00

يتخطى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي حدود تصريف الأعمال، متناسياً أنه ليس رئيس حكومة أصيلاً رغم نفيه وتأكيده أنّه ليس «من هواة افتعال المشكلات»، لكن قرارات مجلس الوزراء التي ترأسها في السراي الحكومي أمس أكّدت صحّة «الهواجس المسيحية» بعدما أصدرت مشاريع مراسيم وكالةً عن رئيس الجمهورية ترمي إلى ترقية ضباط في الأجهزة الأمنية كافة، بالإضافة الى قرارات أخرى لاقت اعتراضاً سياسياً على تجاوز حدود تصريف الأعمال. ومن أبرزها:

- مشروع مرسوم يرمي إلى تعديل مقدار النقل الشهري المقطوع للعسكريين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة والضابطة الجمركية وشرطة مجلس النواب.

- طلب وزارة الخارجية والمغتربين الموافقة على تجديد ولاية «اليونيفيل» للفترة 2023 - 2024.

- طلب وزارتي الاقتصاد والتجارة والزراعة الموافقة على آلية شراء القمح (الطري والقاسي) والشعير تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم 13 تاريخ 20/5/2022 (دعم زراعة القمح والشعير وتحديد السعر التشجيعي واستلام محصوليهما لموسم العام 2022).

- طلب وزارة البيئة الموافقة على الخطوات التنفيذية للتوجّه الاستراتيجي السادس المتعلق بالمطامر الصحية التي تناولها قرار مجلس الوزراء رقم 67 تاريخ 20/5/2022، وتحديداً تلك الملحّة في المناطق الساحلية والتي سيصل قسم منها إلى قدرته الإستيعابية القصوى خلال العام 2023 أو أوائل العام 2024.

- طلب وزارة الأشغال العامة والنقل الموافقة على إعادة درس وتعديل العقد المُبرم بين الدولة اللبنانية وشركة سوليدير لإستثمار المرفأين السياحيين الشرقي والغربي في بيروت.

- طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على تثبيت متطوعي الدفاع المدني وتأمين الإعتمادات اللازمة (أكثر من 2100 متطوع).

- تأجيل البحث لمزيد من الدرس لطلب وزارة الاتصالات الموافقة على مشاريع مراسيم تتعلق بتعديل التعرفات لبعض الخدمات الهاتفية.

- إصدار قانونين يرميان إلى فتح اعتمادات في موازنة العام 2023 قبل تصديقها.

- إصدار مشاريع مراسيم وكالةً عن رئيس الجمهورية وترمي إلى ترقية ضباط في الأجهزة الأمنية كافة.

واتخذ مجلس الوزراء القرار بالطلب من وزير التربية إلغاء امتحانات الشهادة المتوسطة لهذه السنة.

وقال ميقاتي خلال الجلسة: «منذ دعونا الى عقد جلسة لمجلس الوزراء، ونحن نسمع اعتراضات البعض من هواة التعطيل والمكابرة والعناد، وكلاماً يشكك في دستورية الجلسة ويتحامل علينا وعلى مجلس الوزراء، بحجة أننا نصادر صلاحيات رئيس الجمهورية. والغريب استمرار البعض في التقاعس عن القيام بواجباته في انتخاب رئيس الجمهورية ويتحامل على الحكومة، ولذلك ندعو إلى الاسراع في انتخاب الرئيس، ونحن لسنا من هواة افتعال المشكلات وما نقوم به هو لصون المؤسسات وخدمة للناس وتسيير الامور الملحة. نحن ضد التعطيل ومع الانتاجية المستمرة».

وأوضح ميقاتي أنّ فريق وزارة المال يبذل جهداً كبيراً لانجاز مشروع قانون الموازنة قبل نهاية الشهر لارسالها الى مجلس الوزراء تمهيداً لعقد اجتماعات متواصلة لاقرارها.

وفور انتهاء جلسة مجلس الوزراء وقّع ميقاتي، المراسيم المتعلقة بترقيات الضباط في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة من رتبة عقيد إلى رتبة عميد إعتباراً من تاريخ 1/1/2020 و 1/7/2020 و1/1/2021 و 1/7/2021 و 1/1/2022 و 1/7/2022 بالإضافة إلى مراسيم الوضع على جدول الترقية وترقيات العقداء للعام 2023.

كما وقّع مراسيم الوضع على جدول الترقية ومراسيم الترقية للعام 2023 من الرتب كافة لجميع القوى الأمنية التي وردت على المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء.


MISS 3