نقابة مستوردي الأدوية: الأدوية المستوردة موثوق بها وتحترمُ أعلى معايير الجودة

18 : 58

علّقت نقابة مستوردي الأدوية واصحاب المستودعات في لبنان ببيان، "على ما يتمّ تداوله في بعض وسائل الإعلام ومنصّات التواصل الاجتماعي من أخبار مفادها بأنّ قسماً كبيراً من الأدوية الموجودة في الأسواق اللبنانيّة اليوم هي أدوية مزوّرة".


وأكّدت النقابة أنّ الأدوية المستوردة عبر الشركات المنتسبة إليها موثوق بها، وهي تحترمُ أعلى معايير الجودة حيثُ تمّ استيرادُها وتخزينها وتوزيعها تبعاً للأصول والآليات مرعيّة الإجراء، كما وأنّ حجمَ الاستيراد على ازدياد منذ بضعة أشهر.


في هذا الإطار، تشير النقابة أنّه "ومنذ بدء الأزمة اللبنانيّة وانقطاع بعض الأدوية في السوق، بدأت تظهر في بعض المناطق أدوية مزوّرة ومهرّبة، تمّ إدخالها إلى لبنان بطريقةٍ غير قانونيّة وغير خاضعة للرقابة، وذلك إمّا عبر التهريب المنظّم من خلال قنوات غير شرعيّة، أو عبر التهريب الشخصي من خلال حقائب السفر.


وعليه، فإنّ النقابة إذ لا تنفي وجود بعض الأدوية المزوّرة في الأسواق اللبنانيّة وخطورتها على السلامة العامة، إلّا أنّها تؤكّد أنّها تعمل، بالتعاون الوثيق مع وزارة الصحة العامّة ونقابة الصيادلة، على استمرار تأمين أدوية ذات جودة عالية، واستيرادها إلى لبنان بطريقةٍ قانونيّة ورسميّة مباشرةً من المصّنعين، من أجل تلبية حاجات المرضى والمواطنين اللبنانيين. وهي تؤكّد في هذا السّياق أن استيراد الأدوية الموثوق بها والصالحة للاستعمال على ازدياد ثابت بسبب تضافر الجهود، وسوف يستمرُّ بغية مكافحة ظاهرة الدواء غير الشّرعيّ والمزوّر.


كما وتدعو النقابة ختاماً المواطنين إلى التّواصل الفوريّ مع السّلطات الرقابيّة للاستفسار عن أيّ دواءٍ مشبوه أو موضع شكّ، لا سيّما وزارة الصحة ونقابة الصيادلة".

MISS 3