بروتوكول صحي لكل بطولة وطنية

إختبارات للجميع في فرنسا وايطاليا وكمّامات و"حجر" في ألمانيا وانكلترا

00 : 00

مشجّعو بايرن "يُشعلون" الملعب خلال مواجهة هوفنهايم (أرشيف)
من العودة التدريجية الى التمارين، الى إجراء الفحوص ووضع الأقنعة والكمامات الواقية، سيحدد البروتوكول الصحي بحسب كل بطولة وطنية، الشروط لعودة كرة القدم في القارة الأوروبية في ظل فيروس كورونا المستجد.



مهدت إسبانيا وألمانيا، وإيطاليا الى حد ما، الطريق أمام الدوريات الأخرى من خلال وضع خريطة طريق للعودة، تبدأ ببروتوكولات التمارين. وتأمل فرنسا وإنكلترا الاستلهام منها من أجل الدخول جدياً في مرحلة استئناف الموسم الذي توقف منذ منتصف آذار الماضي.

فرنسا

في فرنسا، يؤمل بأن يكون موعد 11 أيار الذي حدده الرئيس إيمانويل ماكرون لبدء التخفيف التدريجي لاجراءات العزل والإغلاق، فرصة تمهد لاستئناف التمارين على أمل عودة الدوري في حزيران. لكن كل شيء سيرتبط بتعليمات السلطات الصحية.

ويعكس إيمانويل أورهان، المدير الطبي في الاتحاد الفرنسي للعبة، حالة عدم اليقين المحيطة باستئناف الموسم، بقوله: "حتى اليوم، لم يتم تحديد شيء"، مقراً بوجود حالة من "التأخر في اتخاذ القرار".

ولا تزال الأمور غامضة بشأن اخضاع اللاعبين لاختبارات الكشف عن فيروس "كوفيد-19"، أو تشخيص الإصابة، لكن بالنسبة لفيليب بيات، رئيس نقابة اللاعبين، فالحل واضح وهو "التوصية باجراء الاختبارات للجميع".

ألمانيا

يبدو الدوري الألماني الأقرب بين الدوريات الأخرى لاستعادة نشاطه، مع تأكيد الرابطة استعدادها لاستئناف الموسم اعتباراً من التاسع من أيار، شرط الحصول على الضوء الأخضر من السلطات الصحية والسياسية، والمتوقع الأسبوع المقبل.

وتوقف الدوري الالماني في 13 آذار، لكن الأندية الـ18 التي تشكل الدرجة الأولى من "البوندسليغا"، عاودت تدريباتها في الآونة الأخيرة بمجموعات صغيرة، مع اعتماد قواعد التباعد الاجتماعي وقيود صحية صارمة في أرض الملعب.

وكشفت تقارير صحافية ألمانية ان وزارة العمل أوصت بوضع اللاعبين كمامات طبية على أرض الملعب، في حال عودة المنافسات.

وأشارت مجلة "در شبيغل" الألمانية الى ان وزارة العمل أعدت حزمة من التوصيات، تشمل ارتداء اللاعبين "كمامات لا تسقط عن وجههم في حال الركض بسرعة، أو الارتقاء للكرات الرأسية او الالتحامـات المباشرة".

وأضافت الوزارة: "في حال سقطت الكمامة، يجب وقف المباراة فوراً"، وانه نظراً لأن هذه الكمامات ستبتل جراء تعرق اللاعبين "يجب استبدالها كل 15 دقيقة كحد أقصى".

لكن هذه التوصية لقيت ردود فعل متفاوتة، وإن كانت بمعظمها غير محبذة لها.

ونقلت صحيفة بيلد عن المدير الرياضي لنادي لايبزيغ ماركوس كرويشه: "ربما يمكن للاعبين الركض وهم يضعون كمامة مرة واحدة، لكن ليس لمرات متتالية".

من جهته، رأى طبيب باير ليفركوزن كارل-هاينريخ ديتمار ان هذه الكمامات لن تكون ضرورية، نظراً لأن رابطة الدوري تعتزم إجراء فحوص دورية للاعبين لكشف "كوفيد-19".

كما شكك طبيب المنتخب الألماني تيم ماير بإمكانية تطبيق توصية من هذا النوع، وقال: "لا أعتقد ان أحداً سيقبل ان يتنافس اللاعبون وهم يرتدون كمامات".

وأشارت "در شبيغل" الى ان من بين التوصيات الأخرى، الحجر الصحي على كامل أفراد كل فريق من الدوري في فندق، طوال الفترة التي يتطلبها إنهاء مباريات الموسم الحالي.

إسبانيا

في اسبانيا، اتفقت رابطة الدوري والاتحاد الإسباني على معاودة التمارين للأندية المحترفة. وبحسب التقارير الصحافية، سيتيح بروتوكول العودة التدريجية الفرصة لإجراء اختبارات للوقوف على سلامة اللاعبين والطواقم من فيروس "كوفيد-19"، ومن ثم الانتقال التدريجي من التمارين الفردية الى الجماعية.

وأفاد مصدر في "لا ليغا" بأن الرابطة "تعمل مع الخدمات الطبية لبدء الاختبارات في 28 نيسان"، على أن تكون بعدها منتظمة كل ثلاثة أو أربعة أيام.

وبعد التمارين الفردية، سيسمح بالتمارين الجماعية لكن بمجموعات صغيرة، ضمن قيود، من بينها عدم تشارك اللاعبين لعبوات المياه، والالتزام بوضع الأقنعة والقفازات لدى الوصول الى مراكز التمارين.

أما مرحلة العودة الى التمارين الجماعية، فتفرض ابقاء اللاعبين معاً في فندق أو في مركز التدريب، وإذا تم الكشف عن حالة اصابة بالفيروس، فيعزل اللاعب المعني ويخضع أعضاء الفريق الذين كانوا على احتكاك به للفحص.

ويأمل كثيرون أن يكون الرابع من أيار موعد عودة جميع اللاعبين الى أنديتهم، قبل استئناف محتمل للدوري في أواخر أيار أو أوائل حزيران.

إيطاليا

في إيطاليا التي تُعَد البلد الأوروبي الأكثر تضرراً بالوباء من حيث عدد الوفيات، يتم التحضير أيضاً لعودة الدوري. وعلى رغم أنه لم يتم تحديد أي موعد للاستئناف، فقد قدم الاتحاد المحلي للعبة بروتوكولاً صحياً للحكومة.

ويوفر هذا البرنامج، قبل ثلاثة أو أربعة أيام من الاستئناف، أول دفعة من الاختبارات للاعبين، من بينها قياس درجة الحرارة، الاختبار السريع من أجل الكشف عن فيروس "كوفيد-19" مع تكراره بعد 24 ساعة، اختبار مصلي (إن وجد) وفحص الدم.

ويجب أن تسفِر النتائج عن إمكانية إنشاء ثلاث مجموعات فرعية، سواء كان الشخص مصاباً أم لا، ووفقاً لقوة الأعراض. فأولئك الذين يعانون من أعراض مؤكدة على سبيل المثال، سيخضعون لفحوص إضافية.

بالنسبة للبقية، كما هو الحال في إسبانيا، تستأنف مرحلة التمارين على ثلاث دفعات، حيث يتوجب أن تكون جميع المرافق (الملاعب والقاعات الرياضية والمطاعم والغرف...) في المركز الرياضي نفسه أو على مقربة منه، مع إجراء عمليات تعقيم بشكل منتظم.

إنكلترا

في إنكلترا، لا يوجد تاريخ محدد أو حتى تاريخ مستهدف لاستئناف الدوري الممتاز، لكن تم التطرق الى عدة تدابير مختلفة لجعل العودة الى الملاعب ممكنة: مباريات خلف أبواب موصدة من دون جمهور، أو حتى إقامة المباريات على ملاعب محايدة وفي عدد محدود منها لتجنب السفر، وضع اللاعبين في الحجر الصحي واخضاعهم للفحص بشكل منتظم. 


MISS 3