الرئيس الإيراني يلتقي دبلوماسياً أفرجت عنه بلجيكا

15 : 40

التقى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الدبلوماسي أسد الله أسدي الذي أفرجت عنه بلجيكا في أيار بعدما قضى خمس سنوات في السجن بتهمة الإرهاب، على ما أعلن موقع الرئاسة الإيرانية السبت.


وأفاد الموقع غداة اللقاء أنّ رئيسي "زار بيت الدبلوماسي المفرج عنه حديثا" و"أشاد بصبره ومثابرته".


وأوقف أسدي الذي كان دبلوماسيا في فيينا في صيف 2018 في ألمانيا ثم حُكم عليه في العام 2021 في بلجيكا بالسجن 20 عاماً بعد إدانته بـ"محاولات اغتيال إرهابية" على خلفية تهمة التخطيط لاستهداف اجتماع للمعارضة الإيرانية في فرنسا في العام 2018.


وأفرج عن أسدي في إطار عملية تبادل أسرى، لقاء إطلاق سراح عامل الإغاثة البلجيكي أوليفييه فانديكاستيل الذي سُجن 15 شهراً في إيران بتهمة التجسس، وهي تهمة نددت بها بلجيكا وأوروبا.


وفي ختام اللقاء مع أسدي قال رئيسي إنّ "المتشدّقين بحقوق الإنسان أظهروا مرة أخرى أنّهم لا يلتزمون بأيّ قانون وينتهكون القوانين والقواعد والمبادئ الدولية بشكل واضح وغير مسبوق".


وأعلن القضاء الألماني في ذلك الحين أنّ الحصانة الدبلوماسية التي يتمتّع بها أسدي لا تسري إلا في الدولة التي يتولّى منصبه فيها.


وأفرجت إيران في الأشهر الأخيرة عن ستّة أوروبيين وأكّدت في 10 آب إطلاق سراح معتقلين أميركيين محتجزين في طهران في إطار اتفاق تبادل أسرى مع الولايات المتحدة.

MISS 3