غداً الضوء الأخضر لاستئناف "البوندسليغا"

فرنسا تُجمّد النشاطات حتى أيلول ودعوات لإلغاء الدوري الإنكليزي

12 : 29

فريق ليفربول ينتظر مصير الدوري الإنكليزي
نزل قرار رئيس الوزراء الفرنسي ادوار فيليب بتجميد نشاط الرياضات الاحترافية ومن ضمنها دوري كرة القدم لموسم 2019-2020، كوقع الصاعقة على عشاق الكرة المستديرة في فرنسا حيث منع استئناف نشاطها قبل ايلول المقبل.



جاء هذا القرار ليرسم علامة استفهام كبيرة حول اكمال الموسم الكروي بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد.

وأنهى فيليب بالتالي الآمال المعقودة على معاودة النشاط الكروي في الدرجتين الاولى والثانية من بطولة فرنسا في حزيران، كما كانت تنوي رابطة الدوري.

وجاء كلام فيليب امام جلسة البرلمان الفرنسي تطرق فيه الى خطط حكومته لرفع القيود تدريجياً في فرنسا، وقال انه لا يمكن تنظيم اي حدث يتخطى الحضور فيه 5 آلاف شخص حتى ايلول على الاقل. وقال فيليب: "لا يمكن لموسم 2019-2020 للرياضات الاحترافية ومن بينها كرة القدم معاودة نشاطها".

وتابع: "اريد التوضيح هنا انه لا يمكن اقامة تجمعات رياضية او اي حدث يتخطّى الحضور فيه 5 آلاف شخص، قبل ايلول".

وكان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون اعلن قبل اسبوعين منع التجمعات الكبيرة قبل منتصف تموز، وبالتالي فإن هذا القرار يمدد الحظر لستة اسابيع اضافية. وكان الاتحاد الفرنسي لكرة القدم والرابطة، أعلنا منتصف آذار الماضي، تعليق كافة أنشطتهما ومسابقاتهما "إلى أجل غير مسمى" بسبب تفشي وباء "كوفيد-19".

وخططت رابطة الدوري الفرنسي لعودة اللاعبين الى التدريبات في 11 ايار، ثم استئناف الدوري في منتصف حزيران، لكن قرار الحكومة الفرنسية سيجعلها تعيد النظر وربما اضطرارها الى الغاء الموسم كلياً.

وعلق رئيس احد الاندية من دون ان يكشف عن هويته: "من المرجح بقوة الآن وقف الدوري والا سنهدم الموسم المقبل".

وأضاف: "سنعيش فترة ستة اشهر من دون موارد مالية، كيف يمكن ان نتصرف ازاء هذا الامر؟" مشيراً الى ان كرة القدم "هي مثل السياحة او النقل الجوي، اصبحنا قطاعاً مشؤوماً، الامر اصبح رسمياً الآن" في الوقت الذي يمكن ان تتبخر ثلث ايرادات حقوق النقل.

وبحسب دراسة لوزارة الرياضة الفرنسية، فان الرياضات الست الاحترافية وهي كرة القدم، الركبي، الدراجات، كرة اليد، الكرة الطائرة وكرة السلة ستتكبد خسائر بمبلغ 1.45 مليار يورو في حال عدم استكمال الدوريات، من بينها 1.16 مليار فقط لكرة القدم في الدرجتين الاولى والثانية. لكن بالنسبة الى رئيس نقابة اللاعبين في فرنسا سيلفان كاستندوش، فان قرار الحكومة الفرنسية "مسؤول"، وقال: "لقد أدركت الحكومة ان الطوارئ الاقتصادية لا يجب ان تتغلب على عوامل الصحة العامة".

وكان كاستندوش من الاصوات القليلة التي طالبت بالغاء الموسم الحالي من بطولة فرنسا وطالب بالتركيز على التحضير للموسم المقبل. ويتصدر باريس سان جرمان الدوري المحلي بفارق 12 نقطة عن منافسه المباشر مرسيليا بعد مرور 28 مرحلة. كما من المقرر أن يلتقي باريس سان جرمان مع سانت إتيان في نهائي الكأس، في حين سيواجه الفريق الباريسي نفسه، ليون في نهائي كأس الرابطة.


انكلترا

يلتقي أصحاب الشأن في الدوري الانكليزي يوم الجمعة لمناقشة كيفية المضي نحو ايجاد حل لمسألة التعليق، في ظل تقارير حول استئناف الدوري في 8 حزيران.



التباعد الاجتماعي خلال تمارين فريق شالكه الألماني



وفيما ألغي الدوري الهولندي ويبدو البلجيكي متردداً للسير على النهج عينه، دعا البعض الى الغاء الدوري الانكليزي هذا الموسم. لكن الاندية لا تزال ملتزمة لانهاء موسم 2019-2020، نظراً لاستفحال العوائق المالية وتعقّد الحلول القانونية إذا لم تستكمل المباريات الـ92 المتبقية. هل يحصل ليفربول على فرصة التتويج بلقب الدوري الانكليزي لكرة القدم بعد انتظار دام ثلاثين سنة؟ أم سيرضخ موسم "بريمير ليغ" لخيار الالغاء بعدما علّق فيروس كورونا منافساته بدءاً من الشهر الماضي؟ وفي إشارة إلى عودة عجلة الدوري للدوران، سمحت أندية أرسنال، توتنهام، وست هام وبرايتون للاعبيها بالعودة لاجراء تمارين فردية.

وقال البرتغالي ديوغو جوتا جناح ولفرهامبتون: "أعتقد انه يمكن انهاء الموسم". وأضاف: "على رغم ان بعض الدوريات يمكن ان تنتهي الآن، الا ان بعضها قد يبدأ عاجلاً. اعرف انه يجب انهاء موسم البريمير ليغ بالنسبة للجماهير في مختلف انحاء العالم، لذا من المهم أن نتمكن من انهائه".

ويملك ألن بارديو مدرب نيوكاسل وكريستال بالاس سابقاً نظرة فريدة بهذا الشأن، اذ يعتقد ان الدوري الممتاز سيصل الى ختامه لتفادي تكلفة الدعاوى في المحاكم، وقال: "تسبّب حقوق النقل التلفزيوني إشكالية كبيرة في انكلترا، وسينتهي الامر بدعاوى قانونية ضخمة". وتابع "من المدربين، الرؤساء والرؤساء التنفيذيين الذين تحدثت معهم في الدوري الانكليزي، يبدو التصميم واضحاً لاكمال الموسم، شرط الحصول على ضوء أخضر من الحكومة".


ألمانيا

أعلن وزراء الرياضة في الولايات الالمانية الـ16 أن دوري "البوندسليغا" لكرة القدم قد يعاود نشاطه في الفترة من "منتصف ايار الى نهايته" في الوقت الذي تنتظر فيه الرابطة الالمانية الضوء الاخضر من المستشارة انجيلا ميركل لاستئناف المباريات.

واجتمع وزراء الرياضة بالمستشارة الالمانية واعلنوا في بيان ان استئناف الدوري "مبرر" بالنسبة الى الرابطة لكي تعاود المنافسات "في ملاعب فارغة" في الفترة من "منتصف الى نهاية ايار".

واضاف البيان: "يتعين على الرابطة ان تفرض ظروفاً صحية وطبية صارمة ومراقبتها من خلال الاجراءات اللازمة"

وستلتقي ميركل مع رؤساء الولايات الالمانية الـ16 غداً، حيث تأمل الرابطة ان تحصل على الضوء الاخضر لمعاودة النشاط الكروي.

وكانت الرابطة اعلنت الاسبوع الماضي انها مستعدة لمعاودة المباريات لكن من دون جمهور في التاسع من ايار، مع اخضاع اللاعبين لاجراءات صحية صارمة ولفحوصات دورية.

وعاودت الاندية الـ18 في دوري الدرجة الاولى تدريباتها في الاسابيع الثلاثة الاخيرة لكن بمجموعات صغيرة مع اعتماد التباعد الاجتماعي حتى على ارضية الملعب.

وتبدو الرابطة مصممة على انهاء الدوري في 30 حزيران لضمان حصول الاندية على ايرادات من حقوق النقل التلفزيوني تقدر بـ300 مليون يورو.



MISS 3