"أنغوليم" للمخرجة الفرنسية كاتيل كيليفيريه

02 : 00

فازت المخرجة الفرنسية كاتيل كيليفيريه بالجائزة الكبرى في مهرجان «أنغوليم للسينما الفرنكوفونية» بدورته السادسة عشرة، عن فيلمها «حان وقت الحبّ» الذي يرسم لوحة تاريخية وعاطفية لمصير امرأة تعرّضت للإذلال العلني لإقامتها علاقة عاطفية مع جنديّ ألماني خلال الحرب العالمية الثانية. وسبق أن عُرض الفيلم الذي كان ثمرة سنوات من العمل، خارج مسابقة مهرجان «كان» في أيار المنصرم، واستوحَته المخرجة من حياة جدّتها التي أنجبت طفلاً من جندي في الجيش الألماني حين كانت في السابعة عشرة من عمرها.

وقد تشكّل هذه الجائزة مدخلاً إلى الشهرة لكيليفيريه البالغة 43 عاماً التي لم تسلَّط عليها الأضواء بعد. وروَت المخرجة في «سوزان» قصّة حبّ جارف حمل امرأة شابة على التخلّي عن عائلتها وابنها وانتهت بها في السجن.

وفي «إصلاح الأحياء» (2016) المقتبس من رواية للكاتبة مايليس دو كيرانغال، تسرد قصّة عمليّة زرع قلب. ويندرج فيلمها الأخير «حان وقت الحب» في سياق القصص التي يرفض بلد أو عائلة سردها، حيث قالت كيليفيريه عنه إنه «قصة بقيت طيّ الكتمان لوقت طويل جداً»، مضيفةً: «حين انكشفت الحقيقة أخيراً، رغبت في إخراج هذا الفيلم، وهو ليس تماماً سيرة ذاتية». (أ ف ب)


MISS 3