لجنة الخارجية ناقشت موضوع النزوح الجديد... علامة: لتنفيذ خطة العودة وربطها بخطة عملية تنفيذية على الارض

21 : 08

عقدت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين جلسة قبل ظهر اليوم الثلثاء، في مجلس النواب، برئاسة النائب فادي علامة، وحضور وزير الشؤون الاجتماعية والمهجرين في حكومة تصريف الأعمال هيكتور حجار وعصام شرف الدين والنواب.


كما حضر ممثلون عن الإدارات المعنية.


 

علامة

على الإثر، قال علامة: "كان الاجتماع مهما وتناول موضوع النزوح الجديد والأعداد الكبيرة للسوريين التي تدخل الى لبنان نتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية في الداخل السوري، والتي نسمع عنها في التصريحات والإعلام ومن الأجهزة الأمنية المختصة".


أضاف: "دعونا الى هذا الاجتماع للاطلاع على مزيد من المعطيات، بحضور وزيري الشؤون الاجتماعية والمهجرين ووزارة الخارجية والضباط المسؤولين في الجيش وقوى الأمن الداخلي والأمن العام، بالإضافة الى الزملاء النواب وبعض الدوائر المعنية بملف النزوح. كما استمعت مفوضية اللاجئين الى مخاوف مطالب الجانب اللبناني".


وتابع: "خلص الاجتماع الى التوصيات الآتية:


دعوة الحكومة الى تنفيذ خطة العودة وربطها بخطة عملية تنفيذية على الأرض.


تشكيل لجنة للتفاوض كي تباشر الحكومة بعملها لان حوكمة الملف غير ناجحة حتى الآن، والمطلوب مواكبة سياسية للقوى الأمنية التي تبذل جهدا جبارا ضمن الإمكانات المتاحة وتفعيل الاتفاقيات بين لبنان وسوريا لحل هذه المشكلات.


على وزارة الخارجية أن تستكمل وتكثف مع الجهات الدولية العمل والتنسيق مع اللجنة المركزية المعنية لدعم قضية عودة النازحين في المجتمع الدولي.


الطلب الى مفوضية اللاجئين أن تكون لها مواكبة أكبر.


سنلبي دعوة القوى الأمنية ونتوجه الى الحدود بين لبنان وسوريا للاطلاع على الواقع على الأرض، فضبط الحدود يحتاج الى دعم.


التمني بالتئام مجلس الأمن المركزي لاتخاذ القرار والإجماع على ضرورة التواصل مع الحكومة السورية عبر وفد رسمي".

MISS 3