مبعوث البابا للسّلام في أوكرانيا يُجري محادثاتٍ في بكين

22 : 05

أعلن الفاتيكان أنّ مبعوثَ البابا فرنسيس للسّلام في أوكرانيا إلتقى الخميس، ممثّلاً لوزارة الخارجيّة الصينيّة في بكين، لبحث "الجهود الهادفة لتشجيع الحوار" بهدف إنهاء الحرب.


والتقى الكاردينال ماتيو زوبي الذي يقوم بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى العاصمة الصينيّة، الممثل الخاص للصين للشؤون الاوراسية لي هوي وأجرى معه محادثاتٍ "مُنفتحة ووديّة" كما وأعلن الفاتيكان في بيان.


أضاف البيان أنّ المُحادثات "خُصّصت للحرب في أوكرانيا وتداعياتها المأسويّة وأكّدت ضرورة توحيد الجهود الهادفة لتشجيع الحوار والتوصّل إلى سُبل تؤدّي إلى السّلام".


وأوضح أنّه "تمّ التطرق أيضاً إلى مشكلة الأمن الغذائيّ، على أمل أن يتمّ ضمانُ صادرات الحبوب قريباً، وخصوصاً للدّول الأكثر عرضة للخطر" بسبب المجاعة.


وكان زوبي زار واشنطن في تموز، حيث أجرى محادثاتٍ مع الرئيس الأميركيّ جو بايدن.


وفي إطار مهمته، توجّه الكاردينال زوبي إلى كييف، في مطلع حزيران، حيث التقى الرّئيس الأوكرانيّ فولوديمير زيلينسكي.


وبعد ثلاثة أسابيع، توجّه إلى موسكو، حيث التقى المفوّضة الرئاسيّة الروسيّة لشؤون الطفولة ماريا لفوفا بيلوفا، المطلوبة من المحكمة الدوليّة لحقوق الإنسان بتهمة النّقل غير الشرعيّ لأطفالٍ أوكرانيّين إلى روسيا، وكذلك رئيس الكنيسة الارثوذكسية الروسيّة.


وانتُخب ماتيو زوبي (67 عاماً) رئيساً للمجمع الأسقفيّ الإيطاليّ العام الماضي، وهو ينتمي إلى جمعية سانت إيجيديو الكاثوليكية المتخصصة بالدّيبلوماسيّة وجهود السلام.


ودعا البابا فرنسيس مرات عدّة إلى السّلام في أوكرانيا ويُصلي بانتظامٍ لضحايا النزاع.

MISS 3