الكوابيس الأكثر شيوعاً بين الناس

02 : 00

في العام 2018، أجرى مايكل شريدل وفريقه من مختبر النوم في المعهد المركزي للصحة النفسية في ألمانيا دراسة لتحليل أكثر من 1200 كابوس، فطلبوا من المشاركين أن يتذكّروا الحلم المزعج الذي يراودهم في الفترة الأخيرة، ثم جمعوا النتائج وتوصّلوا إلى قائمة بأكثر الكوابيس شيوعاً.



1- الفشل

قد يشير هذا الحلم إلى جميع أنواع المخاوف، منها الخوف من الفشل في تحقيق الأهداف، أو التأخر على موعد، أو العجز عن التكلم، أو فقدان شيء ما، أو ارتكاب الأخطاء.

إذا كانت هذه الأحلام تراودك، يعني ذلك أنك لا تثق على الأرجح بقدراتك الخاصة أو بنظرة الآخرين إلى أدائك.

2- إعتداء جسدي

في هذه الأحلام، قد تتعرّض لاعتداء، أو تشارك في عراك، أو تشاهد أشخاصاً يتقاتلون. قد يشير هذا النوع من الكوابيس إلى قلق اجتماعي، أو خوف حقيقي من العنف، أو عدم الرغبة في التعرّض لانتقادات الآخرين.

3- حوادث قوية

 

تشمل هذه الفئة من الأحلام حوادث مثل السقوط، وتحطّم السيارات، والغرق، وقد تعكس خوفاً من المرتفعات، أو الغطس، أو المحيط. لكنها قد تشير أيضاً إلى شعور بفقدان السيطرة، أو الخوف من الموت، أو إحساس بالعجز.

4- التعرّض للمطاردة


في هذا النوع من الأحلام، قد يطاردك إنسان، أو قوة شريرة، أو كيان غير مرئي. يشير الخوف والهرب من كائنات مخيفة إلى مشكلة نفسية كامنة. بشكل عام، تعني الأحلام التي تتعرّض فيها للمطاردة أنك تشعر بالقلق من عامل تحاول تجنّبه.

5- المرض والموت

في هذا النوع من الأحلام، يشاهد الحالم نفسه أو شخصاً مقرّباً منه وهو يعاني بسبب المرض أو يموت. تكون هذه الأحلام معقّدة، ويتوقّف تفسيرها على ما يمرّ فيه الفرد. قد ترمز مثلاً إلى خوف عام من المرض والموت، أو شعور بالعجز عن التحكّم بالراحة الشخصية. أو قد يكون هذا الكابوس طريقة لتجاوز فترة الحداد والحزن.

6- خلافات مؤثرة


تحتلّ الخلافات الشخصية المرتبة السادسة في هذه القائمة. في هذا النوع من السيناريوات، يخوض الحالم عراكاً غير جسدي أو يكون شاهداً عليه. قد ترمز هذه الأحلام إلى شكل من القلق الاجتماعي بشأن علاقة شخصية معيّنة، أو ربما تخشى القيام بحديث لا مفرّ منه أو تحاول تقبّل صراع مررتَ به.

7- قلق داخلي

هل سبق وشعرتَ بأنك نسيت أمراً مهماً لكنك تعجز عن تحديد طبيعته؟ يحلم الكثيرون بهذا الشعور، وتحتل مشاعر الخوف والقلق المرتبة السابعة من بين الكوابيس الأكثر شيوعاً. اعترف المشاركون في الدراسة بأنهم شعروا بوجود خطبٍ ما، لكنهم عجزوا عن تحديده فزاد انزعاجهم. يبدو أن الخوف من المجهول هو شعور يتقاسمه الكثيرون في أحلامهم أيضاً.

8- كوارث كبرى


تتمحور أحلام جزء كبير من الناس حول كوارث مثل الحرائق، والفيضانات، والانفجارات النووية، أو كل ما له علاقة بنهاية العالم. قد تشير هذه الكوابيس إلى خوف عام من المستقبل، ويستعملها الدماغ لتكرار أفكار تثير قلقك. يتوقف الأمر على رأيك بالتغيّرات المرتقبة في حياتك: هل تعتبرها إيجابية أم سلبية؟ وإذا واجهتَ كارثة طبيعية على أرض الواقع، فقد يستعمل عقلك هذا الحلم لمساعدتك على تجاوز صدمتك.

9- شعور بوجود قوى شريرة

قد يصيبك شعور مريب فتشكّ بوجود شبح، أو شيطان، أو كائن فضائي في جوارك. قد تشعر مثلاً بحضور قوى شريرة أو تشتبه بوجودها في محيطك. غالباً ما تصيب هذه الهلوسات المصابين بشلل النوم. يظهر هذا الاضطراب المزعج حين يحصل خلل في التواصل بين المناطق الدماغية التي تبقيك جامداً خلال النوم وتلك التي تبقيك نائماً.

10- هجوم الحشرات


قد يكون التعرّض لغزو الزواحف أو الحشرات المخيفة كابوساً حقيقياً. لذا يعكس أي حلم من هذا النوع مخاوف فعلية أو رمزية، فقد يشير إلى خوف من الأمراض أو الأوساخ، أو أي ظاهرة ترتبط بالفئران أو الصراصير أو الجرذان، أو ربما يرمز إلى شعور كامن بانعدام الأمان في المنزل.


MISS 3