"لوميير" للمخرج الألماني فيم فيندرز

02 : 00

يكرّم مهرجان «لوميير» السينمائي الدولي خلال دورته الخامسة عشرة التي تقام بين 14 و22 تشرين الأول المقبل بمدينة ليون الفرنسية مخرج Paris Texas وWings of Desire الألماني فيم فيندرز (78 عاماً). وقالت إدارة المهرجان إنّ «الإحتفال بهذا المخرج السينمائي المحبّ للترحال، والموهوب وصاحب الرؤية، والمصوّر البارع، الذي لم يتوقف أبداً عن إعادة ابتكار نفسه، كان أمراً بديهياً منذ زمن طويل».

ويمنح المهرجان فندرز في 20 تشرين الأول المقبل الجائزة التي استُحدثت عام 2009 وسبق أن نالها المخرج الأميركي تيم بورتون والنيوزيلندية جاين كامبيون والأخوان البلجيكيان جان بيار ولوك داردين، كما باتت من أهم المكافآت في نظر الأوساط السينمائية ووسائل الإعلام. كذلك، أكد معهد «لوميير» أن أفلام النجم الألماني تؤكد أسلوبه وموضوعاته الرئيسية وهي الترحال والسفر والوحدة، ولكن أيضاً أساطير معينة عن أفلام الطريق الأميركية Road Movies.

ويقام خلال المهرجان عرض لفيلم فندرز الجديد Perfect Days وللوثائقي Anselm الذي تولّى إخراجه. بالإضافة إلى عروض إستعاديّة لأفلامه، من بينها الفيلم الوثائقي الشهير Buena Vista Social Club ضمن 180 فيلماً و448 عرضاً مقرّراً في ليون ومحيطها.



MISS 3