ريكاردو وساينز وجوفيناتزي الأبرز لخلافته

فيتيل "يفكّ شراكته" مع فيراري ولوكلير بات السائق الرقم 1

13 : 00

لوكلير متقدّماً فيتيل في أحد السباقات
سيترك الألماني سيباستيان فيتيل، بطل العالم أربع مرات في سباقات الفورمولا واحد، فريق فيراري في نهاية موسم 2020، بعد انتفاء "الرغبة المشتركة" بمواصلة المشوار، فيما لم يكشف الفريق الإيطالي هوية السائق الذي سيخلفه.



قال فيتيل في بيان: "ستنتهي علاقتي مع فيراري في نهاية 2020. ارتأينا مع الفريق انه لم تعد هناك رغبة مشتركة للبقاء معاً ابعد من نهاية هذا الموسم".

بدوره، قال مدير الفريق ماتيا بينوتو: "اتخذ هذا القرار باتفاق متبادل بيننا وبين سيباستيان، واعتبر الطرفان ان ذلك في مصلحتهما. لم يكن قراراً سهلاً نظراً لقيمة سيباستيان كسائق وانسان. لم يكن هناك سبب محدد ادى الى هذا القرار، باستثناء الاعتقاد العام والودي انه حان الوقت للمضي في طريق منفصل للوصول الى أهدافنا". ويحمل فيتيل الوان فريق فيراري منذ 2015 عندما حل بدلاً من الاسباني فرناندو الونسو، لكنه عجز عن منحه اللقب العالمي على غرار ما فعل اربع مرات مع فريقه السابق ريد بول. ويعود اللقب العالمي الاخير لفيراري مع السائق الفنلندي كيمي رايكونن الى العام 2007.

وحقق فيتيل، بطل العالم بين 2010 و2013، 53 انتصاراً في بطولة العالم من بينها 14 مع فيراري.

وكان الخبر متوقعاً خصوصاً بعد مجريات العام الماضي، حين واجه فيتيل الصعود القوي لزميله الشاب شارل لوكلير، إذ سرق ابن امارة موناكو الاضواء منه واحرز لقب سباقين في مقابل تتويج واحد للالماني. ولوكلير (22 عاماً) الذي تقدم فيتيل في الترتيب العام للسائقين (حل رابعاً وفيتيل خامساً)، كان قد مدد عقده مع فيراري في كانون الاول الماضي حتى العام 2024. واشارت تقارير الى ان فيراري لم يكن يرغب بتمديد عقد فيتيل سوى لسنة واحدة مع تقليص راتبه، لكن الالماني اشار الى ان "العامل المالي لم يلعب دوراً في هذا القرار".

وبعد الاعلان عن رحيل فيتيل، ستزداد حدة التكهنات حول بديله في الفريق الاحمر.

وتركزت الانظار في الآونة الاخيرة على البريطاني لويس هاميلتون، بطل العالم ست مرات، الذي سيصل عقده مع مرسيدس الى نهايته في ختام الموسم الحالي الذي لم ينطلق اصلاً بسبب تفشي فيروس كورونا. لكن هاميلتون المح انه سيبقى مع الفريق الالماني.

ومن المرشحين لخلافة فيتيل، الاسباني كارلوس ساينز جونيور (ماكلارن)، الاسترالي دانيال ريكاردو (رينو) والايطالي أنطونيو جوفيناتزي (ألفا روميو).

وكانت بداية فيتيل قوية في عالم الفئة الاولى، وتوقع كثيرون تفوّقه على مواطنه الاسطورة مايكل شوماخر المتوّج سبع مرات ببطولة العالم من بينها خمسة القاب مع فيراري. لكن بعد رباعية فيتيل مع ريد بول، رضخت فيراري امام مرسيدس ونجمها البريطاني هاميلتون. وتستعد بطولة الفورمولا واحد لاحتمال خوض موسم مختصر من دون جمهور بسبب الظروف التي فرضها تفشي فيروس كورونا.



مات الملك عاش الملك

وأدى القرار المشترك بين فيراري وفيتيل بالانفصال في نهاية الموسم الحالي، الى وضع لوكلير كالسائق الرقم واحد في الفريق الاحمر.

واذا كانت التصريحات الرسمية لمسؤولي فيراري هذا العام انه لا وجود للسائق رقم 1 والسائق رقم 2، خلافاً للعام الماضي حيث كانت الكفة تميل الى الالماني نظراً لخبرته والقابه العالمية الاربعة، فان الامور انقلبت رأساً على عقب الآن، خصوصاً ان لوكلير، ثاني اصغر سائق يجلس وراء مقود فيراري لدى انضمامه الى الفريق في العام 2019، هو استثمار طويل الامد.

ونجح لوكلير في حرق المراحل منذ انضمامه الى فيراري صيف 2019. وعندما سئل المدير الجديد لفيراري ماتيا بينوتو عن التراتبية في الفريق خلال الاستعدادات لموسم 2019، بعد التحاق لوكلير بفيتيل، قال: "انهما يملكان الحرية في التنافس"، لكن في حال وجود "وضعية غير واضحة"، فان فيتيل هو "البطل".

وكان خيار بينوتو منطقياً نظراً لأن فيتيل توّج بطلاً للعالم اربع مرات ويملك خبرة كبيرة على الحلبات، في حين كان لوكلير يخوض ثاني موسم له في الفورمولا واحد والاول في صفوف فيراري.

واكتشف لوكلير بنفسه انه ليس السائق رقم واحد في السباق الافتتاحي لجائزة استراليا الكبرى، عندما سجل زمناً اسرع من فيتيل، لكن "السلطات العليا" منعته من تجاوز زميله.

وفي السباق التالي، نجح لوكلير في انتزاع المركز الاول في انطلاق جائزة البحرين الكبرى على حلبة صخير وتخطى فيتيل من دون الاتفاق المسبق مع المسؤولين الكبار في الفريق، ولم يُحرم من تتويجه الاول الّا بسبب عطل فني. كما ان لوكلير كان هو من افتتح رصيد انتصارات فيراري وتحديداً في سباق جائزة بلجيكا الكبرى على حلبة سبا فرانكورشان، قبل ان يمنح "سكوديريا" فوزها الاول في ايطاليا منذ العام 2010.

وارتفعت شعبية لوكلير لدى "تيفوزي" بفضل موهبته، طموحه والكاريزما التي يتمتع بها، خصوصاً انه يتحدث الايطالية بطلاقة.

ونال لوكلير الاشادة في وسائل الاعلام المحلية، وقالت عنه "لا غازيتا ديللو سبورت": "نجح في غزو قلوب الجميع: السكوديريا، عشق انصار فيراري وذلك في غضون ستة اشهر على انضمامه"، خلافاً لفيتيل الذي فشل في منح فيراري اي لقب على مدى خمس سنوات من تواجده مع الفريق.

واذا كانت المنافسة بين السائقين بلغت ذروتها خلال حادثة التصادم بينهما في سباق جائزة البرازيل الكبرى في نهاية الموسم الماضي، فان الشخصين "على اتفاق جيد جداً" بحسب مسؤولي فيراري.

وسارع لوكلير أمس الى تحية فيتيل على مواقع التواصل الاجتماعي بقوله: "أن اكون زميلك يشعرني بفخر كبير. لقد عشنا لحظات متوترة على المضمار. بينها الجيد وبينها لم ينته كما نشتهي، لكن دائماً في ظل الاحترام المتبادل على رغم أن ذلك لم يظهر كذلك للعالم الخارجي. لم اتعلم في السابق كما تعلمت معك. اشكرك على كل شيء يا سيب".


MISS 3