هل يعود ألونسو الى الفئة الأولى؟

ساينز رسميّاً بديلاً لفيتيل وريكياردو يخلفه في ماكلارن

12 : 31

فيتيل متقدّماً ساينز في أحد سباقات 2019
أعلن فريق فيراري الايطالي أمس، وكما كان متوقعاً، تعاقده مع السائق الإسباني كارلوس ساينز جونيور لمدة عامين، لخلافة الألماني سيباستيان فيتيل اعتباراً من 2021 في بطولة العالم لسيارات الفورمولا واحد، بعد وقت قصير على تعاقد ماكلارن مع الأسترالي دانيال ريكياردو لخلافة ساينز.



يبدو أن فيراري قرر الرهان على ساينز لخلافة فيتيل، في "رحلة طويلة للعودة الى القمة" ومحاولة الفوز باللقب العالمي الغائب عن الفريق الإيطالي منذ العام 2008.

ومهد ماكلارن الطريق أمام فيراري للكشف عن تعاقده مع ساينز بعقد لمدة عامين من أجل القيادة الى جانب شارل لوكلير من موناكو، باعلانه قبله بدقائق أنه اتفق مع ريكياردو ليقود الى جانب البريطاني لاندو نوريس اعتباراً من 2021، أي بعد انتهاء عقد العامين مع فريقه الحالي رينو.

ولم يكن خبر التعاقد مع ساينز جونيور، البالغ من العمر 25 عاماً مفاجئاً، إذ تمّ التداول باسمه كخلف لفيتيل منذ أن أُعلن أن الأخير سيرحل عن "سكوديريا" في نهاية الموسم، الذي لم ينطلق بعد بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأعرب ساينز عن "سعادتي بأني سأقود لفيراري في 2021، وأنا متحمس لمستقبلي مع الفريق. ما زال ينتظرنا عام مهم مع ماكلارن رايسينغ، وأنا أتطلع الى التسابق معهم مجدداً هذا الموسم".

وانضمام ساينز الى فيراري للقيادة الى جانب لوكلير خطوة تحمل علامات استفهام، خصوصاً أن سجله متواضع في الفئة الأولى التي بدأ مشواره فيها العام 2015 مع تورو روسو الى جانب نجم ريد بول الحالي الهولندي ماكس فيرشتابن.

وخلافاً لزميله الهولندي الذي كوفئ في العام التالي بترفيعه الى الفريق الأساسي ريد بول، عانى ساينز نجل السائق الإسباني السابق الذي يحمل الاسم نفسه، وانتقل الى رينو في 2017 من دون تحقيق أي نتائج تذكر، وانتظر حتى العام الماضي للصعود الى منصة التتويج للمرة الأولى في مسيرته حين حل ثالثاً في سباق البرازيل على ماكلارن. لكن يبدو أن الخيارات كانت ضيقة أمام فيراري، ما دفعه الى المراهنة على ساينز الذي "أثبت في المواسم الخمسة التي خاضها حتى الآن، أنه موهوب للغاية، وأظهر أنه يتمتع بالقدرة التقنية والسمات المناسبة لجعله مناسباً تماماً لعائلتنا"، بحسب مدير فيراري ماتيا بينوتو.

وتابع بينوتو: "لقد شرعنا في حقبة جديدة بهدف العودة الى قمة الفورمولا واحد. ستكون رحلة طويلة لا تخلو من الصعوبات، في ظل الوضع المالي والتنظيمي الحالي والذي وضعنا أمام تغيير مفاجئ ويتطلب منا معالجة هذا التحدي بطريقة مختلفة عما فعلناه في الماضي القريب". واعتبر أن الشراكة بين لوكلير وساينز "الثنائي الأصغر خلال الأعوام الخمسين الماضية في سكوديريا، سيكون أفضل مزيج ممكن لمساعدتنا على تحقيق الأهداف التي حددناها لأنفسنا".



فيتيل وساينز




ألونسو بديل ريكياردو؟

وعلى غرار فيراري الذي فشل في استعادة أمجاد الماضي، على رغم تعاقده مع بطلين عالميين سابقين بشخص الإسباني فرناندو ألونسو وفيتيل، يبحث ماكلارن عن العودة الى دائرة المنافسة وأن يبني للمستقبل مع الأمل باحراز اللقب الذي توّج معه للمرة الأخيرة العام 2008 حين فاز البريطاني لويس هاميلتون بلقب السائقين فيما ذهب لقب الصانعين لفيراري.

وقرر الفريق البريطاني الاعتماد على خبرة وحنكة ريكياردو (30 عاماً) ، تزامناً مع عودة شراكته مع محركات مرسيدس اعتباراً من 2021 عوضاً عن محركات رينو، للقيادة بجانب نوريس.

وقال الفريق البريطاني انه "وقّع مع دانيال ريكياردو اتفاقاً لسنوات عدة من أجل التسابق مع الفريق في بطولة العالم للفورمولا واحد اعتباراً من 2021".

وتابع: "سينضم ريكياردو الى نوريس، الذي سيخوض موسمه الثالث مع ماكلارن في 2021. وسيغادر كارلوس ساينز الفريق في نهاية موسم 2020 بعد عامين مع ماكلارن".

ورأى المدير التنفيذي لماكلارن زاك براون أن "التوقيع مع دانيال يشكّل خطوة أخرى نحو الأمام في خطتنا البعيدة المدى، وسيجلب بُعداً جديداً مثيراً للفريق، الى جانب لاندو. هذه أخبار جيدة لفريقنا وشركائنا وبالطبع لمعجبينا".وتابع: "أود أيضاً أن أشيد بساينز على العمل الممتاز الذي قام به مع ماكلارن في مساعدة خطة استعادة أدائنا. إنه لاعب فريق حقيقي ونتمنى له الخير لمستقبله بعيداً عن ماكلارن".وفي ظل شغور مقعد ريكياردو في رينو، بدأ الحديث منذ الآن عن بديل للسائق الإسباني، وقد يكون مواطنه المخضرم فرناندو ألونسو (38 عاماً) الذي ابتعد عن سباقات الفئة الأولى منذ 2018، لكن اغراء العودة الى الفريق الذي توّج معه بلقبيه العالميين قد لا يُقاوم. كما هناك اسم فيتيل الذي ارتأى وفيراري "أنه لم تعد هناك رغبة مشتركة للبقاء معاً ابعد من نهاية هذا الموسم. من أجل الحصول على افضل النتائج في هذه الرياضة، من الحيوي لجميع الاطراف العمل في تناغم تام".


MISS 3