بايس أصغر مسجّل ونونييز يُنقذ الأوروغواي

3 من 3 للأرجنتين وتعادُل البرازيل في تصفيات أميركا الجنوبيّة لمونديال 2026

02 : 00

أوتامندي (بالأزرق) مسجّلاً هدف الأرجنتين في مرمى الباراغواي (أ ف ب)
واصلت الأرجنتين إنتصاراتها في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى مونديال 2026 لكرة القدم، بفوزها الثالث على التوالي وكان على الباراغواي 1-صفر، فيما أهدرت البرازيل أوّل نقطتين بتعثرها على أرضها أمام فنزويلا 1-1، ضمن الجولة الثالثة.

إنفردت الأرجنتين، بطلة مونديال قطر، بقيادة نجمها ليونيل ميسي الذي جلس على مقاعد البدلاء قبل أن يدخل في الشوط الثاني، بصدارة المجموعة المشتركة برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات، بفارق نقطتين عن البرازيل و4 عن كولومبيا التي تعادلت مع الأوروغواي 2-2.

على ملعب «مونومنتال» في العاصمة بوينس أيرس، سجّل المدافع المخضرم نيكولاس أوتامندي هدف الفوز في الدقيقة الثالثة بتسديدة أكروباتية «على الطاير» بعد ركلة ركنية نفّذها لاعب وسط أتلتيكو مدريد رودريغو دي بول.

وحلّ ميسي في الدقيقة 53 بدلاً من خوليان ألفاريز الذي دفع به المدرّب ليونيل سكالوني إلى جانب لاوتارو مارتينيز في الهجوم، إلا أن حامل الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم 7 مرات فشل في هزّ الشباك بعدما وقفت الخشبات سدّاً منيعاً بوجهه مرّتين، بداية بعد ركلة ركنية نفّذها من الجهة اليمنى مباشرة نحو المرمى، ثم بعد ركلة حرة من أمام منطقة الجزاء في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع للشوط الثاني.

البرازيل من دون ملهم

وعلى ملعب «بانتانال» في كويابا، صعقت فنزويلا مضيفتها البرازيل بهدف التعادل في الدقيقة 85 عبر البديل إدوارد بيلو، ردّاً على هدف التقدّم من غابريال ماغاليش بعد ركلة ركنية نفّذها نيمار (50).

ولم يسبق للبرازيل أن خسرت أمام فنزويلا في مباراة رسمية، في حين فشلت في الفوز عليها مرة واحدة فقط ضمن التصفيات المؤهّلة إلى نهائيات كأس العالم، وكان ذلك في العام 2009.

وبدا أبطال العالم 5 مرات من دون ملهم، علماً أن الجماهير استقبلت المنتخب بحفاوة، وتحديداً النجم نيمار الذي خاض اللقاء بعد أسبوع من ولادة ابنته مافي، حيث احتفل بمولودته الجديدة برسم حرف «أم» على رأسه، وفينيسيوس جونيور الغائب عن الجولتين الأولى والثانية للإصابة.

وعلى الرغم من الدعم الجماهيري، إلّا أن نجمي الهلال السعودي وريال مدريد الإسباني فشلا في عكس صورة مشرقة، وظهرا في العديد من الأحيان غير متجانسين مع بعضهما البعض على الجهة اليسرى.

استعرض نيمار بعد 12 دقيقة من صافرة البداية، فرفع الكرة فوق رأسه ومرّرها بين قدمي أحد المدافعين، لكنه اكتفى بتسديدتين من المسافة البعيدة (3 و13)، على غرار رودريغو (19) وكازيميرو (38).

وبعد العودة من الاستراحة، فرض أصحاب الأرض سيطرتهم مع فرصتين خطيرتين لنيمار (49 و52)، إلّا أنهم تراجعوا بعد رأسية ماغاليش ليشرّعوا الباب أمام هدف التعادل من بيلو، بعد 5 دقائق من دخوله إلى أرض الملعب، حين نجح في التغلّب على ماركينيوس بعد عرضية من جيفرسون سافارينو ليسدّد كرة أكروباتية رائعة في شباك الحارس إيدرسون.

وتخوض البرازيل رحلة محفوفة بالمخاطر عندما تواجه الأوروغواي، بطلة العالم مرتين، على ملعب «سنتيناريو» في العاصمة مونتيفيديو الأربعاء المقبل.

هدف قاتل لنونييز

ودفعت كولومبيا غالياً ثمن إهدار العديد من الفرص لحسم اللقاء أمام الأوروغواي، فتعادلتا 2-2، بعدما تقدّمت 2-1 في الدقيقة 52 بهدف ماتيوس أوريبي.

وكان خاميس رودريغيز افتتح التسجيل بعد تمريرة من سانتياغو أرياس (35)، وأدركت الأوروغواي التعادل عبر ماتياس أوليفيرا (47).

واستعادت كولومبيا الأفضلية بفضل أوريبي، قبل أن يتسبب حارسها كاميلو فارغاس بركلة جزاء بعد خطأ قاتل على ماكسيميليانو أراوخو داخل المنطقة، فنفّذها مهاجم ليفربول داروين نونييز بنجاح (90+1)، ليعود منتخب المدرّب الأرجنتيني مارسيلو بييلسا بنقطة ثمينة من ملعب «ميتروبوليتانو» في مدينة بارانكيا.

وفازت الإكوادور على مضيفتها بوليفيا 2-1، في مباراة دوّن خلالها لاعب وسطها كندري بايس اسمه في سجل الأرقام القياسية، بعدما بات أصغر مسجّل في تاريخ تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة إلى كأس العالم، في سن السادسة عشرة وستة أشهر.

وحطّم بايس الرقم القياسي في أميركا الجنوبية والذي كان يحمله الباراغواياني غوستافو نيفا ضد الإكوادور في 24 أيلول 1989 عندما كان في السابعة عشرة و10 أشهر.

وفازت تشيلي على ضيفتها البيرو 2-صفر.

هنا الترتيب بعد الجولة الثالثة:

1- الأرجنتين 9 نقاط من 3 مباريات

2- البرازيل 7

3- كولومبيا 5

4- الأوروغواي 4

5- تشيلي 4

6- فنزويلا 4

7- الإكوادور 3

8- الباراغواي 1

9- البيرو 1

10- بوليفيا من دون نقاط

ملاحظة: يتأهّل أول ستة منتخبات مباشرة إلى نهائيات كأس العالم 2026، ويخوض السابع ملحقاً قارياً. حُسمت ثلاث نقاط للإكوادور، لتزوير وثائق ولادة بايرون كاستيو في التصفيات السابقة.


MISS 3