Bayeux الفرنسية لمُراسلي الحرب

02 : 00

كرّمت لجنة التحكيم الدولية لجوائز «بايو» Bayeux الثلاثين المخصصة لمُراسلي الحرب، تحقيقات مصوَّرة متعلّقة خصوصاً بالنزاع في أوكرانيا والحرب الأهلية في بورما والعنف بهايتي والوضع في غزة. ومُنحت الجائزة للمصوّر الإيطالي البريطاني المستقل سيغفريد مودولا الذي دخل سرّاً إلى بورما حيث تدور معارك منذ انقلاب شباط 2021 متتبِّعاً ميليشيا في تقريره «في قلب التمرّد البورمي»، والبريطاني أنطوني لويد (The Times) تقديراً لتحقيقه «الرهينة المنسية» الذي يتحدّث عن محتجز لدى تنظيم الدولة الإسلامية فُقد أثره.

كذلك، فازت السويسرية مورين مرسييه (France Info) حيث كافأتها اللجنة على تحقيقها المصوَّر «العقوبة المزدوجة لأم ضحية اغتصاب في بوتشا» بأوكرانيا. كما حصد كلّ من نيك باتون والش وبرايس ليني وناتالي غالونيه وإتيان دوبونت (CNN) جائزة التلفزيون تقديراً لتقرير عن الحرب بين العصابات والشرطة الهايتية. بدوره، نال لوي آمبير الجائزة الثانية للصحافة المكتوبة لريبورتاج حول «المسافرين على بوابة غزة المصرية» نشرته صحيفة «لوموند»، وقال إنّه: «عبورٌ لغزة سيراً على الأقدام من الشمال إلى الجنوب لندرك كبشر جنون منطقة مغلقة»، مضيفاً: «منذ أسبوع نتحدث عن غزة بأرقام: القتلى والنازحون، وأرى أن البعد الإنساني غائب قليلاً».

وفي بداية الحفلة، كُرّم صحافي الفيديو في «رويترز» عصام عبد الله الذي استشهد الجمعة المنصرم أثناء تغطيته الوضع في جنوب لبنان، وستة صحافيين آخرين جُرحوا، من «رويترز» و»الجزيرة» ووكالة «فرانس برس»، بينهم المصوِّرة كريستينا عاصي وزميلها صحافي الفيديو ديلان كولينز. كما بُثّت مجموعة مختارة من مقاطع فيديو لأرمان سولدين، مصوّر الفيديو لدى «فرانس برس» الذي قُتل في أوكرانيا بأيار 2023.


MISS 3