جاد حداد

Pact of Silence... دراما ناجحة على جميع المستويات

8 تشرين الثاني 2023

02 : 00

يروي مسلسل Pact of Silence (ميثاق الصمت) قصة شخصية مشهورة على مواقع التواصل الاجتماعي تُقرر التعمّق في حياة أربع نساء لمعرفة هوية والدتها والانتقام من الذين أساؤوا إليها. تتمحور الحبكة الأساسية حول شخصية «بريندا» (كاميلا فاليرو) والحقائق التي تكتشفها عن والدتها. تخلّت عنها مجموعة مؤلفة من أربع فتيات حين كانت صغيرة، ويبدو أن هذه الجماعة تخفي أسراراً كثيرة. بعدما تصبح «بريندا» شخصية مؤثرة وناجحة، يسمح لها وضعها المادي باكتشاف حقيقة والدتها.

لطالما تساءلت هذه الشابة عن والدتها البيولوجية. هي تنقلت من شخص إلى آخر وحصرت الخيارات المحتملة لاكتشاف هوية والدتها الحقيقية، ثم لم تتردد في اتخاذ خطوات صارمة لتحقيق هدفها، كونها لا تهتم إلا باكتشاف سبب التخلي عنها.

يشير هذا المسلسل اللاتيني المميز إلى أربعة احتمالات: «إيرين»، و»صوفيا»، و»فرناندا»، و»مارتينا». «إيرين» مسؤولة سياسية، و»صوفيا» كاتبة خسرت سحرها في عالم الكتابة منذ 15 سنة، و»فرناندا» ربة منزل، و»مارتينا» امرأة تحاول تطوير مسيرتها المهنية. تعيش كل امرأة حياة مختلفة عن الأخرى.

تتسلل «بريندا» إلى حياة كل واحدة منهنّ، لكن سرعان ما تثير «إيرين» شكوكها. لم تكن «بريندا» تنوي إيذاء أيّ منهنّ، حتى أنها تدعم ابن «فرناندا»، «سام»، وتبدأ بمواعدة ابن «إيرين» قبل أن توجّه لها النساء الأربع التحذيرات.

ارتكبت هذه المجموعة من النساء في شبابها خطأً مريعاً وتعهدت بعدم السماح لأحد بمعرفة ما حصل. تحمّلت «مارتينا» أيضاً مشقات كثيرة، وسيكون المشهد الذي يكشف معاناتها صادماً. إنه السبب الذي منعها من الزواج أو خوض أي علاقة جدّية.

من بين النساء الأربع، تبدو «إيرين» الأكثر ذكاءً، بينما تعيش «فرناندا» على الأدوية. كانت عائلتها فوضوية ومضطربة، ويتعلق جزء كبير من السبب بها شخصياً. عند حصول أي مشكلة في منزلها، يسهل أن نفترض أنها ستأخذ حبوب الأدوية في المشهد اللاحق. كان ابنها مدمناً على المخدرات أيضاً، ومن المؤسف ألا تلاحظ «فرناندا» الصراع الذي عاشه «سام».

تثير «بريندا» مشاكل كثيرة حين تحاول اكتشاف هوية والدتها، لكن لا مفر من التساؤل في مرحلة معينة عن السبب الذي يمنعها من إجراء فحص للحمض النووي بكل بساطة. هي تتقرب من النساء الأربع لأنها تعلم أن واحدة منهنّ قد تكون والدتها. وبفضل هذا التقارب، تستطيع «بريندا» أن تحصل بسهولة على خصلة شعر أو أغراض شخصية أخرى. بدل تكبّد هذا العناء، كان من الأسهل طبعاً جمع بعض الشعيرات واكتشاف الحقيقة المنشودة.

«بريندا» شخصية مؤثرة ومشهورة، وتترافق هذه المكانة مع بعض الامتيازات طبعاً. ما الذي يدفعها إذاً إلى اختيار هذا الطريق الشاق؟ بعيداً عن المنطق، يبقى المسلسل عملاً درامياً ممتعاً، وتنكشف هوية والدة «بريندا» البيولوجية في الحلقة الأخيرة. يسهل أن يشكّ البعض بـ»مارتينا» في البداية لأن نزعتها إلى إخفاء حملها تبدو منطقية.

لا تمرّ أي لحظة مملة في المسلسل، إذ تتلاحق التحولات والأحداث غير المتوقعة على مر الحلقات. سنشاهد كل شخصية وهي تخفي أسراراً قاتمة خاصة بها. وحين تبدأ تلك الأسرار بالانكشاف، قد نشعر بأن أولئك النساء الأربع يتشاركن صداقة عظيمة ويحترمن خصوصية كل واحدة منهنّ. تقدم كاميلا فاليرو أداءً متقناً بدور «بريندا»، ويمكن اعتبار أداء جميع الممثلين الآخرين جيداً أيضاً.

أخيراً، يتطرق المسلسل إلى مواضيع متنوعة مثل السياسة، والعلاقات خارج إطار الزواج، والعلاقات العابرة، والدراما العائلية المعقدة. من الواضح أن صانعي العمل حاولوا التطرق إلى جميع المواضيع الجاذبة. بدءاً من مساعي «سامنثا» لاكتشاف هويتها وصولاً إلى تأثّر أحد الأبناء وحرصه على إنقاذ والدته، يتطرق المسلسل إلى مختلف مواضيعه بالعمق المناسب. إنها دراما ناجحة لدرجة ألا تتأثر سلباً بوفرة الحبكات التي تعرضها.


MISS 3