روي أبو زيد

حبيش: السياحة ثقافةٌ وتسويق... ورَبِحْنا التحدّي!

جونية تختتم مهرجانها باحتفال في الساحة

30 تموز 2019

09 : 58

موقع المهرجان

تربط شمال لبنان ببيروت، مدينة الصخب والحركة والحياة... إنها جونية عاصمة السياحة اللبنانية المتربّعة على هضبة كسروانية والمطلّة على المتوسّط. تملأ الحفلات أزقّة وشوارع هذه المدينة وأهمها المهرجانات السنوية التي تنظّمها البلديّة. لكنّ هذا الصيف حمل طعماً مختلفاً للبنانيين عامةً والكسروانيين خاصةً، اذ اختارت "مهرجانات صيف جونية" مساراً جديداً بعنوان "بنص جونية"، وهو مهرجان ثانٍ من تنظيم بلدية جونية وبالاشتراك مع جمعية تجار جونية وكسروان الفتوح.



واختتم المهرجان أمس الأول بالاحتفال في ساحة البلدية بحضور ممثل قائد الجيش العماد جوزف عون العقيد صباح سماحة، رئيس إتحاد بلديات قضاء كسروان - الفتوح رئيس بلدية جونية جوان حبيش، رئيس المدرسة المركزية في جونية الأب أنطوان سماحة، وحشد من فاعليات جونية الاقتصادية والإجتماعية ومهتمين. فشهد اليوم الرياضي الطويل الذي نظمته إيفازيون بطولة لبنان المفتوحة للرجال في الـ" أكوا بايك جيت سكي" بإشراف الإتحاد اللبناني للمحركات المائية على شاطئ جونية، ثم مسابقة "ترياتلون" وهي مسابقة مركبة وتشمل طيراناً شراعياً من غوسطا بإتجاه المرفأ، فضلاً عن إقامة سباق كارتنغ في الشارع العام بمشاركة نخبة من سائقي الكارتنغ في لبنان عبر فئتي "روتاكس ماكس" و"أيامي" بالتعاون مع النادي اللبناني للسيارات والسياحة.


من المهرجان


وأكد حبيش لـ"نداء الوطن" أنّ "السياحة هي علم وثقافة وتسويق ولا تقترن فقط بالحفلات، لذلك تعود فكرة "بنص جونية" على أهالي المنطقة بالاستفادة على الصعد كافة، وبذلك يتمّ تنشيط العجلة الإقتصادية والسياحية في المدينة أكثر فأكثر"، موضحاً أنّ "البلدية جهّزت مكان الحدث وأعادت إحياء شوارع المدينة".

وأضاف أنّ "المهرجان يضمّ حرفيين لبنانيين يعرضون بضاعتهم في سوق جونية العتيق، وبالتالي صنع الأهالي مهرجانهم بعرق جبينهم، فضلاً عن تسليط الضوء على فنانين صاعدين، فكل أمسية يحييها فنان أو فرقة أو عرض مسرحي ترفيهي يرضي جميع الناس والزوار"، مضيفاً "ربحنا تحدّياً مدّته شهر كامل نرغب في جعله محطة ثابتة على مدار السنة".



وكشف عن تحضيرات البلديّة المكثفة لتجهيز شاطئ رمليّ في المرفأ يقصده جميع اللبنانيين"، مشدّداً على أن "الشاطئ اللبناني هو ملك عام لكنّ التعديات البحرية حرمت اللبنانيين هذا الحق". وتطرق إلى "أهمية مرفأ جونية الذي ينتظرالأموال اللازمة لاستكماله إذ يشكّل عصب الاقتصاد في كسروان ولبنان".

وكان المهرجان استهلّ في الأول من تموز في السوق العتيق بحفلة أحياها المغني الفرنسي كينجي جيراك. يشار الى أنّ ريع حفلات ومهرجانات جونية كافة يعود إلى جمعية “Brave Heart”.


MISS 3