قاتل غير متوقع في محيطك

02 : 00

يكشف تحليل جديد بقيادة عالِم البيئة كريستوفر ليبزيك من جامعة «أوبورن» أن القطط آكلة لحوم ماكرة، فهي تلتهم أكثر من ألفَي فصيلة مختلفة حول العالم. يُعتبر 347 نوعاً من تلك الفرائس مهددة بالانقراض وأصبح جزء منها منقرضاً أصلاً.

على صعيد آخر، تُعتبر القطط حيوانات مفترسة انتهازية، فهي تطارد الحيوانات وتقتلها من دون أن تلتهمها بالضرورة، ما يعني أن تلك الفرائس المقتولة لن تظهر في براز القطط. كذلك، تَقِلّ الحشرات التي يعرفها العلماء ومن الأصعب التعرّف على بقاياها في معدة القطط وبرازها، مقارنةً بالطيور الأكبر حجماً أو عظام الثدييات.

لم يقيّم الاتحاد العالمي للحفاظ على البيئة عدداً كبيراً من الحشرات، لذا لا نعرف إلى أي حد يمكن اعتبارها مُهددة، أو معرّضة للانقراض، أو وافرة.

في الوقت نفسه، جرت معظم الدراسات المرتبطة بحميات القطط في أستراليا وأميركا الشمالية، ما يشير إلى قلة البيانات حول المناطق الاستوائية ومعاقل التنوع البيولوجي في آسيا، وأفريقيا، وأميركا الجنوبية.

في النهاية، يستنتج ليبزيك: «يعني غياب العيّنات من معظم المواقع المتنوعة بيولوجياً في العالم أننا نفوّت على الأرجح أماكن أساسية تستحق الاستكشاف لتقييم نزعة القطط إلى افتراس الحيوانات وجمع فضلاتها». فشلت محاولات السيطرة على القطط الغازية في مساحات واسعة حتى الآن، لكن بدأ الباحثون يستكشفون استراتيجيات جديدة. في غضون ذلك، يجب أن يحرص الناس على إبقاء حيواناتهم الأليفة داخل المنازل حفاظاً على سلامة القطط والحيوانات البرية المحيطة بها.


MISS 3