نضال الأشقر في كلمة "المسرح العربي"

02 : 00

اختيرت الفنانة نضال الأشقر لتلقي كلمة «اليوم العربي للمسرح» في افتتاح مهرجان «المسرح العربي»، الذي تنظمه «الهيئة العربية للمسرح» بالتعاون مع وزارة الثقافة العراقية ونقابة الفنانين العراقيين، في العاشر من كانون الثاني الجاري في العاصمة العراقية بغداد.

وفي كلمتها، عبّرت الأشقر عن شغفها بالمسرح، معتبرةً إيّاه «حياة تستبقُ الحياة»، كما شدّدت على أهمّيّته للواقع العربي، قائلةً: «كيف لنا نحن المبدعين أن نشاهد المجازر والأطفال والقتلى، والعائلات المدمَّرة والبيوت التي سُطِّحَت على الأرض، وأَلّا نعّبرَ بأعمالٍ مسرحية، عمّا كنا شهوداً عليه. ألسنا نحنُ مؤرخين من نوعٍ آخر؟ نحن بحاجةٍ الى هذه المساحة اﻹبداعية الحرّة، والانفتاح على الآخر، والتواصل في ما بيننا، وقبول الآخر واحترام الاختلاف».

وفي ما يخصّ المسرح في لبنان، أضافت أنّ «بيروت تشهد إقفال مسارحها واحداً تلو الآخر، وتُشيح الحكومة الطرف ولا تساعدها، لأنها لا تعتبر أهميتها في بناء المجتمع والشباب، وهذا يدُلُّ على جهل الدولة والمسؤولين. لكي يلعب المسرح دوراً ديمقراطياً فعالاً، يجب أن تكون هناك ورشةُ عملٍ كبيرةٌ وخطةٌ تنهض بالبلاد، وتُحولها الى خلية نحل، حيث يعمل فيها المثقفون والفنانون والطلاب والأساتذة، يداً بيدٍ للنهوض بمجتمعاتِهم وبيئتِهم».

وعن مسرح المدينة أكّدت أنّها تسعى بالتعاونِ مع جميعِ الخيّرينَ والخلاّقين، الى أن يكونَ نواةً جديدةً لأحلامٍ ومحاولاتٍ جديدة»، قائلةً: «لن ندعَهُم يقضون على أحلامنا، وسنقاوم الجهل والرقابة والتسلط».

MISS 3