الصين تضرب من جديد: "الطاعون الدملي"!

02 : 00

نيودلهي تستعدّ للأسوأ مع تفشّي الوباء بشكل هائل (أ ف ب)

لا يكفي البشريّة مصائبها المتّصلة باستمرار تفشّي وباء "كورونا المستجدّ" الذي انطلق من ووهان الصينيّة، حتّى سجّلت إصابة مؤكدة بـ"الطاعون الدملي" لدى راعي ماشية خلال نهاية الأسبوع في منطقة منغوليا الداخليّة في شمال الصين، التي شدّدت التدابير الوقائيّة.

وأوضحت اللجنة الصحية في مدينة بايانور في بيان أن المصاب حاله مستقرّة وهو داخل مستشفى في المدينة، في حين منعت اللجنة صيد وتناول الحيوانات التي قد تكون حاملةً للطاعون، لا سيّما المرموط، حتّى نهاية العام، وحضّت السكان على الإبلاغ عن وجود أي قوارض مريضة أو ميّتة.

من جهتها، كشفت وكالة أنباء الصين الجديدة الرسميّة أن حالتَيْن مؤكدتَيْن سجّلتا الأسبوع الماضي في محافظة خوفد في منغوليا، لدى شقيقَيْن تناولا لحم المرموط، فيما فُرِضَ الحجر على 146 شخصاً خالطوا الشقيقَيْن. ويُمكن لبكتيريا يرسينيا الطاعونيّة المسبّبة للطاعون الانتقال للإنسان من الجرذان المصابة عبر البراغيث.

توازياً، اعتقلت السلطات الصينيّة أستاذ القانون شو جانغرون الذي نشر مواضيع عدّة انتقد فيها الرئيس شي جينبينغ على خلفية تفشّي وباء "كوفيد-19" ومحاولاته لتعزيز قبضته على السلطة، بحسب أصدقائه. واقتاد أكثر من 20 شخصاً شو من منزله في ضواحي بكين، وهو معروف بانتقاده الحكومة علناً، ما يُعتبر أمراً نادراً في الأوساط الأكاديميّة التي تخضع لرقابة مشدّدة في الصين.

وفي الأثناء، عاد الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى اتهام الصين بالتسبّب بأضرار فادحة للعالم جرّاء تفشّي الفيروس التاجي. وقال في تغريدة عبر حسابه على "تويتر": "الصين تسبّبت بأضرار فادحة لأميركا وللعالم أجمع"، في حين كشف رئيس الموظّفين في البيت الأبيض مارك ميدوز أن الرئيس الجمهوري يدرس أوامر تنفيذيّة عدّة تستهدف الصين، وقد تشمل بعض الصناعات أو القيود على الهجرة والتأشيرات. وتخطّت الولايات المتحدة عتبة 130 ألف وفاة بالفيروس، بينما بلغ العدد الإجمالي للإصابات المسجّلة مليونَيْن و888 ألفاً و729.

وفي الشرق الأوسط، طالبت الحكومة الفلسطينيّة إسرائيل بإغلاق المعابر مع الأراضي الفلسطينيّة لمواجهة التزايد المطرد في أعداد الإصابات بالفيروس القاتل، في وقت سجّلت فيه الضفة الغربيّة 4267 إصابة بينها 16 وفاة، فيما أحصى قطاع غزة 72 إصابة ووفاة واحدة.

أمّا الهند، فقد أعلنت أنّها سجّلت نحو 700 ألف إصابة بالمرض لتُصبح بذلك ثالث دولة من حيث عدد الإصابات حول العالم بعدما تجاوزت الحالات المؤكدة لديها تلك المسجّلة في روسيا. وأعلنت وزارة الصحة الهنديّة تسجيل 697358 إصابة، بعدما تأكدت 24 ألف إصابة في الساعات الـ24 الأخيرة، بينما بلغ عدد الإصابات في روسيا نحو 681 ألفاً.


MISS 3