فادي سمعان

حسام الدين زبيبو لـ "نداء الوطن": لا مفرّ من التوافق في انتخابات الإتحادات الرياضية

11 تموز 2020

10 : 41

شدّد مستشار الرئيس سعد الحريري للشؤون الرياضية والشبابية حسام الدين زبيبو على وجوب الإبتعاد عن الخلافات والتناحر العقيم في انتخابات الإتحادات الرياضية المقبلة، معرباً في حديث لصحيفتنا عن أمله في وصول رؤساء إتحادات يملكون الفكر المؤسّساتي ويتمتّعون بالإمكانات المادّية لخدمة ألعابهم، في ظلّ الظروف الإقتصادية الصعبة التي يعيشها لبنان حالياً.



في البداية تحدث زبيبو عن إنتخابات الاتحادات الرياضية المقرر إجراؤها قبل نهاية العام الجاري، وعن موقف قطاع الرياضة في تيار "المستقبل" منها، خصوصاً أنّ البعض يعتبره بيضة القبّان فيها، فرأى انّ الأمور تسير بهدوء وبشكل منتظم حتى الآن، مشيراً الى أنّ غالبية القطاعات الرياضية في الأحزاب والتيارات متفقة على فصل السياسة عن الرياضة وإبعاد كلّ ما يمكن أن يعرقل أو يشوّه مسيرتها، وعلى العمل الصادق من أجل خلق أجواء تفاؤلية مُريحة. ولفت الى أن لا أحد لديه النية بالدخول في معارك إنتخابية لسبب وجيه، وهو أنّ الوسط الرياضي لا يحتمل حالياً أي صراع أو خضّات في ظلّ الظروف الصعبة والمزرية التي يمرّ بها لبنان.

وأكد أنّ توجّه تيار "المستقبل" هو نفسه كما في السنوات السابقة، ويتمثّل بالسعي الدائم للتوافق في إنتخابات الاتحادات الرياضية، على أمل أن يستمرّ هذا التوافق في المرحلة المقبلة وينعكس إيجاباً على الوسط الرياضي برمّته لما فيه مصلحة الجميع. وكشف أنّ الجلسة الاخيرة التي استضافها مكتب الشباب والرياضة في حركة "أمل" والتي جمعت كلّ القطاعات الرياضية في الأحزاب والتيارات السياسية كانت أجواؤها إيجابية ومثمرة لجهة تجنب المعارك الانتخابية والوصول الى صيغة تُرضي الجميع عبر التفاهم على كافة الأمور، وعدم الإنجرار الى معارك وهمية في غير زمانها ومكانها تضرّ بالرياضة المحلية وتسيء إليها، وهذا الأمر لا يتمنّاه أحد.



العمل لخدمة الرياضة

وتابع زبيبو: "نهدف بشكل رئيسيّ أن نعطي صورة جميلة وحضارية عن الرياضة في لبنان، بعيداً من الخلافات والتناحر العقيم، وأن يكون عملنا لخدمة الرياضة فقط لا غير بعيداً عن الجاه والمناصب الرفيعة، لذا يجب أن يكون الجميع يداً واحدة وقلباً واحداً في هذا الموضوع". وهل يتوقّع أن تفرز الإنتخابات تغيّرات جذرية في الاتحادات ولجانها الادارية، رأى أنّ بعض الاتحادات ستحافظ على لجانها الحالية بطبيعة الحال، وربّما سيتمّ إستبدال بعض الأشخاص والإتيان بآخرين جدد نشيطين ومندفعين ومتحمّسين للعمل، مؤكداً أنّ الأزمة القائمة حالياً تفرض وجود رؤساء إتحادات يملكون الفكر المؤسّساتي، بالإضافة الى تمتّعهم بالإمكانات المادّية لدعم إتحاداتهم وألعابهم، شرط أن يكونوا على علم ودراية بالرياضة، وأن يعاونهم في مهامهم أشخاصٌ يملكون الكفاءة والخبرة في هذا المجال.



لا تعليق على إنتخابات الأولمبية

وهل يدعم رئيس قطاع الرياضة في "التيار الوطني الحرّ" جهاد سلامه في حال ترشّحه الى رئاسة اللجنة الأولمبية اللبنانية في حال عزوف الرئيس الحالي جان همام عن الإستمرار في منصبه، أجاب زبيبو: "بصراحة ليس لديّ علم بأنّ همّام سيترك منصبه، أو أنّ سلامة سيعلن ترشّحه رسمياً، لذا لا يمكنني التعليق على هذا الموضوع الآن سلباً او إيجاباً، وعندما يتخذ أحدهما القرار النهائي سيكون لنا موقفٌ واضحٌ وصريحٌ بهذا الشأن، ونكنّ المودّة والإحترام للجميع من دون تفرقة"، مثنياً في السياق على ما قدّمه همّام للرياضة والرياضيين في لبنان على مدى سنوات طويلة.



غياب الدعم الرسميّ

وحول مستقبل الرياضة في لبنان بوجود أزمة "كورونا"، أشار الى أنّ الوضع الاقتصادي في العالم أجمع تأثر سلباً بهذا الوباء، "ونحن في لبنان كنا أكثر المتضرّرين منه، خصوصاً الوسط الرياضي الذي كان يعتمد في الأساس على المبادرات الفردية، من أشخاص ومؤسّسات ورعاة للإستمرار، وليس على الدولة التي من واجباتها ان تدعم هذا القطاع الحيويّ". وختم: "في المقابل هناك إشارات إيجابية اطلقها إتحادا كرة القدم وكرة السلة، وهي الاعتماد في الموسم الجديد على اللاعب المحليّ بدلاً من الاجنبيّ، وستشكّل من خلالها فرصة كبيرة للخامات الواعدة والطاقات الشابة لإبراز مواهبها على أرض الملعب، والتي سنكوّن منها نواة جديدة وصلبة لمنتخباتنا الوطنية كافة في المستقبل".