عملية قرصنة تعطّل مواقع البرلمان الإيراني

20 : 06

تعطّلت مواقع البرلمان الإيراني اليوم الثلثاء بعد تعرُّضها لهجومٍ إلكترونيّ، وفق ما ذكرت وسائلُ إعلام رسميّة، فيما أعلنت مجموعةٌ معارضة في المنفى مسؤوليّتها عن عملية القرصنة.


وأفادت وكالة "إرنا" الرسمية للأنباء بأنّ "مواقع البرلمان ووكالة الأنباء التابعة له خانه ملت (ICANA.ir) تعرضت لهجوم وأصبحت غير متاحة بسبب هجوم إلكتروني".


أضافت أنّه تمّ فتحُ تحقيق تقني لتحديد نطاق هذه الأعطال.


وتبّنت مجموعة قرصنة تدعى "الانتفاضة حتّى الإطاحة" الهجوم الإلكترونيّ، وهي تابعةٌ لمنظّمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة والتي تعتبرها إيران إرهابيّة.


وقالت المجموعة على صفحتها عبر "إنستغرام" إنّها "استهدفت 600 خادوم مرتبط بالبرلمان ونشرت شعارات معادية للسلطة".


ويأتي هذا الهجوم الإلكتروني مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في الأول من آذار، في أول اقتراع وطني منذ الحركة الاحتجاجية التي هزت إيران بعد وفاة مهسا أميني (22 عاما) في 16 أيلول 2022 بعد اعتقالها بتهمة انتهاكها قواعد اللباس للنساء في الجمهورية الإسلامية.


واستُهدفت مواقع إلكترونية حكومية وبنى تحتية بشكلٍ مُتكرّر بعمليات قرصنة في السنوات الأخيرة.


وفي كانون الأول، تعطّل توزيعُ الوقود في 60% من محطّات البلاد بسبب هجومٍ إلكترونيّ شنّته بحسب السّلطات الإيرانيّة الولايات المتحدة وإسرائيل.


وفي شباط 2023، أعلن مُقرصنون أنّهم قطعوا البثّ عبر الإنترنت لخطاب الرّئيس الإيرانيّ إبراهيم رئيسي عبر التلفزيون الرسمي لإظهار دعمهم لحركة الاحتجاج.

MISS 3