ستيفاني غصيبه

"المهرجان اللبناني للكتاب"...سبيل للانفتاح على مسارات جديدة

1 آذار 2024

02 : 01

من أجواء المعرض (تصوير رمزي الحاج)

نجحت «الحركة الثقافية - أنطلياس» في إطلاق النسخة الـ41 من «المهرجان اللبناني للكتاب» جاذبةً عشّاق الكتب إلى مقرّها في «دير مار الياس- أنطلياس»، متحدّيةً الظروف الصعبة التي تعانيها البلاد. وتتميّز هذه التظاهرة الثقافية التي تستمرّ حتّى 10 آذار بنشاطات مختلفة وبرنامج زاخر يعزّز مكانة الكتاب في عصر التكنولوجيا والذكاء الإصطناعي، مستقبلةً الزوّار يومياً من الثالثة بعد الظهر حتّى التاسعة مساءً.



إختار المهرجان هذه السنة التركيز على ثلاثة محاور: معرض لبيع الكتب، تواقيع كتب صادرة حديثاً وتكريم شخصيات ثقافية. وفي هذا السياق، قال الأمين العام للحركة جورج أبي صالح خلال كلمته الافتتاحية إنّ «الحركة تحرص على توجيه رسائل للرأي العام عبر هذه التظاهرة، أهمّها أنّ الكتاب على الرغم من تطوّر تقنيات التكنولوجيا الحديثة وانتشارها، يبقى من أجدى الوسائل التعليميّة والتثقيفيّة وأعمقها». وتناول خلال حديثه قضايا مختلفة من إقرار قانون استقلاليّة القضاء بشكل عاجل، إلى الجامعة اللبنانيّة والتعليم الرسميّ الذي قد يتحوّل برأيه من مكان للمعرفة إلى آخر لتعليم الجهالة.

من جهته، تمنّى أمين المعرض منير سلامة لو كان رئيس الجمهوريّة هو راعي المعرض كما جرت العادة، عارضاً برنامج المهرجان والنشاطات التي تتخلّله.

أمّا الأباتي أنطوان راجح، فأكّد أنّ «أوراق الكتاب لا تكسر مهما تقدّم الجهاز الإلكترونيّ عليه»، وتابع: «المهرجان فرصة للتواصل الحميد، للرؤية والإصغاء، للسماع والنظر، للقاء والتكلّم، لا بصيغ الفكر وحسب، بل ومن القلب، بصوغ الوحدة في صميم الفكر المتنوّع والثري»، خاتماً: «أتمنّى لحركتنا الثقافيّة أن تبقى مركزاً للحريّة والشموليّة ومختبراً للرجاء، فتسهم في الخروج من المستعصيات وكسر القوالب للانفتاح على مسارات جديدة».



كلمة أمين عام «الحركة» جورج أبي صالح



كتب للجميع

توزّعت دور النشر المختلفة على مساحة القاعة، من بينها «دار صادر»، «مكتبة اسطفان»، «مكتبة لبنان»، «دار المشرق»، «دار سائر المشرق»، إلى جانب الجامعات الخاصّة والجامعة اللبنانيّة، بمشاركة مديريّة التوجيه في قيادة الجيش والمديريّة العامّة لقوى الأمن الداخلي من خلال جناحين خاصّين بهما. وقرّرت بيع إصداراتها مع خصم بنسبة 30 في المئة؛ فتجربة «البازار» نجحت السنة الماضية مع كتب بأسعار شبه مجانية تريد الدور تصريفها، ابتداءً من 20 ألف ليرة لبنانيّة فقط.

وفيما يشهد المهرجان سنوياً تواقيع كتب جديدة، يستقبل هذا العام تواقيع لـ 120 كتاباً جديداً، صادرة باللغات العربية والفرنسية والإنكليزية، تتناول مواضيع سياسية وتاريخية وعلمية وأدبية.

ويوقّع أمين إعلام المهرجان الدكتور عصام خليفة كتابه «أبحاث في تاريخ لبنان وجواره في الفترة الحديثة والمعاصرة» الجمعة 8 آذار من الساعة الخامسة إلى التاسعة مساءً.

كذلك، تصدر الحركة الثقافية بين 3 و4 كتب سنوياً، توزّعها مجاناً، وتنقسم عادةً على الشكل التالي: كتاب عن المهرجان السنوي، كتاب خاص بالندوات السنوية التي تنظمها وكتاب «أعلام الثقافة»، الذي تخصّصه للتعريف بالشخصيات التي تكرّمها في المهرجان السنوي.

قضايا اليوم


في موازاة المعرض، تنظّم نشاطات متنوّعة، تضمّ ندوات وحفلات تكريم لأعلام الثقافة، يشارك فيها خبراء وأكاديميون وسياسيون وإعلاميون. وقد عقدت أمس الندوة الأولى تحت عنوان «مراجع الشيعة وقضايا الوطن الجامعة»، بمشاركة شخصيات شيعية لبنانية بارزة، تحدّثت عن الأفكار التي تستقطب الطائفة الشيعية اللبنانية في إطار الوطن، بدلاً من الخروج بمشاريع إقليمية معروفة الخلفيّة.

ومن أبرز اللقاءات أيضاً، ندوة بعنوان «لبنان بين النزوح واللجوء، والمخاطر الكيانية والسياسات الوقائية»، الخميس 7 آذار الساعة الرابعة بعد الظهر؛ وندوة أخرى بعنوان «حرب غزة وانعكاساتها على لبنان» الجمعة 8 آذار الساعة الرابعة بعد الظهر، إلى جانب ندوة حول كتاب السفير الأميركي السابق في لبنان دايفيد هيل، الذي صدر بعنوان «الدبلوماسية الأميركية تجاه لبنان 1943 – 2023».



قص شريط الإفتتاح



أعلام ثقافية مكرّمة


واختارت اللجنة المنظّمة أيضاً تكريم 8 أعلام طبعوا المشهد الثقافي في لبنان، من اختصاصات علمية وتاريخية وأدبية وفنّيّة وموسيقية، وهم: أنطوان سيف من مؤسسي الحركة الثقافية وأستاذ فلسفة في الجامعة اللبنانية، ألّف ما يقارب الـ 70 كتاباً، كما ترجم كتباً فلسفية كثيرة وأبحاثاً موسّعة ومقالات. ولمياء المبيّض مديرة برامج لدى «برنامج الأمم المتحدة الإنمائي» واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا وسمّتها وزارة المالية الفرنسية لتكون المديرة الوطنية للمعهد المالي والجمركي من الجانب الفرنسي عام 2000، كما انتُخبت عضواً في مجلس إدارة «الرابطة الدولية لمدارس ومعاهد الإدارة» عام 2016، وساهمت في إصلاح الموازنة العامة اللبنانية وشفافيتها، كما عززت مركز توثيق المكتبة المالية، ونشرت مجلة متخصصة في شؤون إدارة المال.

الاعلامي خطّار أبو دياب المقيم في باريس وينشط في راديو «مونتي كارلو» وقناة «فرانس 24». وهو كاتب بارز في «المجلّة»، وله مؤلّفات كثيرة.

رجل القانون والأدب والخطابة دياب يونس الذي كان مناضلاً طليعياً في الوسط الطالبي حيث تولى رئاسة «رابطة الطلاب في كلية التربية» بالجامعة اللبنانية سنة 1967، وتسلّم مهمات حساسة في الإدارة العامة.

الأديب والناقد والأستاذ الجامعي ربيعة أبي فاضل الذي كتب في الصحافة الأدبية والنقد الأدبي والقصة والشعر والتراث والأدب الروحي والوجداني.

الممثل المخضرم رفعت الذي لعب دور بطولة في عدد كبير من المسرحيات لا سيّما مع ريمون جبارة. ورغم أنه لم يدرس المسرح، تميّز فيه عن طريق الممارسة، متتلمذاً على يد منير أبو دبس وكبار المخرجين في فرنسا.

وزير الصحة السابق الدكتور محمد جواد خليفة وهو أستاذ في «الجامعة الأميركية»، وأول من أجرى عملية زرع كبد في منطقة الشرق الأوسط، بالاضافة الى استاذ العود الماهر شربل روحانا الذي نظّم مهرجانات ومسابقات دولية. كما عُني بمنهج لتجديد تعليم العزف على العود، واعتُمد بمعظم معاهد الموسيقى في لبنان.

البرنامج


الخميس 29 شباط

4:00 الافتتاح

6:00 ندوة حول «مراجع الشيعة وقضايا الوطن الجامعة»

الجمعة 1 آذار

4:00 ندوة حول كتاب الأستاذ سهيل مطر: «مطارح»

6.00 تكريم الفنّان رفعت طربيه

السبت 2 آذار

4:00 ندوة حول كتاب الدكتور نجيب جهشان: «شمسي لن تغيب»

6:00 تكريم الدكتور أنطوان سيف

الأحد 3 آذار

4:00 حوار حول رواية الأستاذة إيمان حميدان: «أغنيات للعتمة»، مع قراءات مُمسْرحة من الرواية لرويدا الغالي

6:00 تكريم الدكتور خطّار بو دياب

الإثنين 4 آذار

4:00 ندوة حول كتاب الدكتور أنطوان حكيّم: «من دولة لبنان الكبير إلى الجمهورية 1920-1926»

6:00 تكريم البروفسور محمد جواد خليفة

الثلثاء 5 آذار

4:00 حوار مع الدكتور إيلي سالم حول مذكّراته

6.00 تكريم الدكتور ربيعة أبي فاضل

الأربعاء 6 آذار

4:00 ندوة حول كتاب الدكتور نبيل أبو مراد «شحرور الوادي»

6:00 تكريم الدكتور دياب يونس

الخميس 7 آذار

4:00 ندوة بعنوان «لبنان بين النزوح واللجوء، المخاطر الكيانية والسياسات الوقائي»

6:00 تكريم الأستاذة لمياء المبيّض بساط

الجمعة 8 آذار

4:00 ندوة بعنوان «حرب غزّة وانعكاساتها على لبنان»

6:00 بمناسبة يوم المرأة العالمي: تكريم السيدة زويا جريديني روحانا

السبت 9 آذار

4:00 ندوة حول كتاب الدكتورة ليلي مكرزل سعد «السياحة الدينية في لبنان»

6:00 بمناسبة يوم المعلّم: تكريم الأستاذين جوزف مكرزل وجورج يزبك

الأحد 10 آذار

4:00 ندوة حول كتاب دايفيد هيل: «الدبلوماسيّة الأميركيّة تجاه لبنان 1943-2023»

6:00 تكريم الفنّان شربل روحانا

MISS 3