وفدٌ من حماس يزور القاهرة السّبت للبحث بشأن هدنة في غزة

18 : 20

يتوجه وفد قيادي من حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى القاهرة مساء السبت لإجراء محادثات جديدة بشأن هدنة في قطاع غزة، حسبما قال مصدر مقرّب من الحركة لوكالة فرانس برس.


وتواصل قطر والولايات المتحدة ومصر جهود الوساطة بين إسرائيل وحماس سعياً لهدنة قبل بدء شهر رمضان في 10 أو 11 آذار، تتيح الإفراج عن رهائن محتجزين داخل القطاع وإدخال مزيدٍ من المساعدات.


وبعدما كان أعرب عن أمله في ان تدخل الهدنة حيّز التنفيذ في مطلع الأسبوع المقبل، قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، إنّ الاتّفاق سيستغرقُ وقتاً أطول، وذلك بعد مقتل عشرات الفلسطينيّين أثناء توزيع مساعدات في شمال غزة.


وقال مصدر مقرب من حماس لفرانس برس طالبًا عدم الكشف عن هويته نظرًا لحساسية الموضوع "من المتوقع أن يتوجه وفد قيادي من حماس إلى القاهرة مساء (السبت) للقاء المسؤولين المصريين المشرفين على مفاوضات وقف النار ومتابعة تطورات المفاوضات السّاعية لوقف العدوان والحرب وصفقة تبادُل الأسرى".


أضاف: "سيقومُ الوفد بتسليم ردّ الحركة الرسمي حول اقتراح باريس الجديد".


ويجري الحديث عن هدنةٍ مدّتها ستّة أسابيع تُطلق خلالها حماس سراح 42 إسرائيليّاً من النّساء والأطفال دون سنّ 18 عاماً إلى جانب المرضى والمسنّين، بمعدّل رهينة واحدة في اليوم، مقابل إطلاق سراح عشرة معتقلين فلسطينيّين من السّجون الإسرائيليّة. وتُطالب حماس بزيادة عدد شاحنات المساعدات الّتي تدخل إلى قطاع غزّة.


واندلعت الحرب في 7 تشرين الأوّل بهجومٍ نفّذته قوّاتٌ تابعة لحماس اقتحمت الحدود بين غزّة وجنوب إسرائيل، ما أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، وفقا لتعداد فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.


وردّت إسرائيل متوعدة بـ"القضاء" على حماس، وباشرت حملة قصف على غزة أتبعتها بعمليات عسكرية برية في 27 تشرين الأول، أسفرت حتى الآن عن مقتل 30320 شخصاً غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب حصيلة وزارة الصحة في القطاع. 

MISS 3