تسرّب هواء في محطة الفضاء الدولية... لا داعي للهلع!

02 : 00

أعلنت وكالة الفضاء الروسية أن الجزء الذي تشرف عليه من محطة الفضاء الدولية يواجه مشكلة تسرّب الهواء مجدداً، لكن لا يطرح هذا الوضع أيّ تهديد حتى الآن.

يأتي هذا الإعلان بعدما تكلم مدير برنامج وكالة الفضاء الروسية في وكالة الفضاء الأميركية الوطنية، جويل مونتالبانو، عن تسرّب الهواء في وحدة «زفيزدا» الروسية خلال مؤتمر صحافي عن بعثة «كرو 8» الجديدة في اليوم نفسه. يعتبر مونتالبانو ذلك التسرّب صغيراً لكنه بدأ يتوسّع: «رصدنا تسرّباً في منطقة تقع في نهاية محطة الفضاء الدولية. ثمة تسرّب بسيط هناك. لكننا لاحظنا زيادة التسرّب قبل أسبوع من إطلاق مركبة «بروغرس» وهبوطها. كانت وكالة «ناسا» قد بدأت تتعاون مع شركة «روسكوسموس» الروسية لحل المشكلة، ولا يؤثر التسرّب على سلامة الطاقم ولا يعيق مهمّة «كرو 8» التي تهدف إلى إرسال أربعة رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية».

رصدت «ناسا» و»روسكوسموس» تسرّب الهواء على الطرف الروسي من محطة الفضاء الدولية في آب 2020. حصل ذلك في وحدة «زفيزدا» التي تقدّم إمدادات أساسية مثل الأوكسجين والمياه.

تَحدّد مصدر ذلك التسرّب في تشرين الأول 2020 وتم إصلاحه موقتاً، لكن اكتشف رائد الفضاء الروسي بيوتر دوبروف تسرّباً محتملاً آخر في تشرين الثاني 2021. وفي كانون الثاني 2022، تكلّمت مصادر في شركة «روسكوسموس» عن اكتشاف مكان «آخر تسرّب للهواء» في وحدة «زفيزدا» والعمل على إصلاحه. لكن يشير التصريح الأخير يوم الأربعاء الماضي إلى تجدّد هذه المشكلة.

ذكرت موسكو في تموز 2022 أن روسيا يُفترض أن تنسحب من محطة الفضاء الدولية بعد العام 2024، وتزامن ذلك التصريح مع إقدام الولايات المتحدة على فرض العقوبات ضد القادة الروس بسبب الحرب المستجدّة في أوكرانيا.

MISS 3