ديدان شريطية في دماغ رجل

02 : 00

ذهب رجل عمره 52 عاماً من فلوريدا إلى الطبيب حين تفاقمت نوبات صداعه النصفي ولم يعد يتجاوب مع أدويته العادية. طلب منه الطبيب الخضوع للتصوير بالأشعة المقطعية، فظهرت مشكلة مقلقة: كان دماغه مليئاً بكيسات من الديدان الشريطية.

يمكن التقاط هذه العدوى في معظم الحالات عبر تناول لحم خنزير غير مطبوخ بما يكفي ومليء بديدان شريطية تُسبب داء الكيسات المذنّبة.

حين تحتكّ هذه الطفيليات بالعصائر الهضمية في الأمعاء الدقيقة، ستفهم أن الوقت حان لاستعمال صناراتها الملتوية ومصاصاتها الأربع للالتصاق بالأمعاء. ثم تعيش الدودة الشريطية أفضل حياة على الإطلاق هناك، فتنمو إلى أن يبلغ طولها مترَين وتقيم داخل الجسم لمدة تصل إلى خمس سنوات. اعترف المريض من فلوريدا بأنه معتاد على تناول اللحم المقدد المطبوخ جزئياً، لكن لا تفسّر هذه العادة وصول الطفيليات إلى دماغه لأن استهلاك الديدان الشريطية في لحم الخنزير لا يُسبب إلا التهاباً في الأمعاء.

يفترض الباحثون أن هذا المريض التقط العدوى بسبب شكلٍ معوي من الطفيليات ثم التقطها مجدداً عبر البيض الذي انتقل إلى البراز بسبب قلة النظافة.

في هذه الحالة، عادت الطفيليات إلى الشكل الذي يُسبب داء الكيسات المذنّبة، ثم اتجهت عبر مجرى الدم نحو الدماغ عن طريق الخطأ حين كانت تبحث عن عضلات تلتصق بها، ما أدى إلى الإصابة بداء الكيسات المذنبة العصبي.

MISS 3