السودان يواجه "إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية"

02 : 00

حذّرت مسؤولة في الأمم المتحدة أمس من أن السودان، حيث يلوح شبح المجاعة بعد نحو عام من الحرب، يواجه «واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة»، مندّدةً بتقاعس المجتمع الدولي.

وقالت إيديم وسورنو نيابةً عن منسّق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، أمام مجلس الأمن: «من كلّ النواحي وحجم الاحتياجات الإنسانية وعدد النازحين والمهدّدين بالجوع، يشهد السودان إحدى أسوأ الكوارث الإنسانية في الذاكرة الحديثة».

واستنكرت قائلة: «يحدث استهزاء إنساني في السودان، خلف ستار من الإهمال والتقاعس الدولي. وببساطة، نحن نخذل الشعب السوداني»، متحدّثةً عن «اليأس» الذي يعيشه السكان.

وفيما دعا مجلس الأمن الدولي مطلع آذار إلى وقف فوري لإطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بلا عوائق، قالت وسورنو: «منذ ذلك الحين، يؤسفني أن أقول إنّه لم يُحرز تقدّم كبير على الأرض».

في المجمل، يواجه حوالى 18 مليون سوداني خطر المجاعة، أي بزيادة 10 ملايين شخص مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي. ويُعاني 730 ألف طفل من سوء التغذية الحاد.

وأكدت وسورنو أن سوء التغذية «يودي بالفعل بالأطفال»، مشيرةً إلى أن «شركاءنا في المجال الإنساني يتوقعون وفاة حوالى 222 ألف طفل بسبب سوء التغذية خلال الأسابيع أو الأشهر المقبلة».

MISS 3