مسؤول في "الخارجيّة" الأميركيّة: المجاعة محتملة جدّاً في قطاع غزة

21 : 23

قال مسؤولٌ كبيرٌ بوزارة الخارجيّة الأميركية لـ"رويترز" اليوم الجمعة إن المجاعة تمثل خطراً ووجودها "محتمل جدّاً" في بعض المناطق على الأقل في شمال غزة، وإن ندرة الشاحنات تمثل عقبة رئيسية أمام تقديم مزيد من المساعدات الإنسانية في القطاع المكتظ بالسكان والواقع تحت الحصار الإسرائيلي، بحسب وكالة "رويترز".


وقال المسؤول الكبير الذي اشترط عدم الكشف عن هويته: "يُمكننا القولُ بثقةٍ إنّ المجاعة تشكل خطراً كبيراً في الجنوب والوسط، لكنها غير موجودة، غير أنها في الشمال تُشكّل خطراً، ومن المحتمل جدّاً أن تكون موجودة في بعض المناطق على الأقلّ، وهو ما يُفسّر الإلحاح الّذي يتعيّن علينا به نقل البضائع والأغذية على نطاق واسع إلى الشمال".


وفي وقتٍ سابقٍ من الشهر الحالي، حذّر تصنيفٌ عالميّ للأمن الغذائيّ مدعوم من الأمم المتحدة من أنّ المجاعة وشيكة، ورجح أن تحلّ بشمال غزة في أيار، وقد تنتشر على امتداد القطاع بحلول تمّوز.


وجاء في تقرير التّصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائيّ أنّ سوء التغذية وانعدام الأمن الغذائي ربما تجاوزا مستويات المجاعة في شمال غزة، ومن المرجّح أن تتجاوز هذه المستويات أيضاً معدّلات الوفيات الناتجة عن الجوع.


وقال المسؤول إن عدد الشاحنات التي توزّع المساعدات في جنوب ووسط غزة تجاوز 200 شاحنة يومياً تقريباً، فيما ذلك يمثل زيادة مقارنة بالشهر الماضي، لكن هناك حاجة لمزيد.


أضاف: "يجب تلبية الاحتياجات الغذائية الكاملة لسكان غزة من جميع الأعمار. وهذا يعني أكثر من مجرّد الحدّ الأدنى من مستوى التغذية اللازمة للبقاء على قيد الحياة”.


وقال إن سوء التغذية ومعدل الوفيات بين حديثي الولادة والأطفال يمثل مشكلة كبيرة تتفاقم.


أضاف: "تتعين معالجة هذه المشكلة بتقديم مساعدات إضافية ودخول النوع المناسب من المساعدات".

MISS 3