إسرائيل تُوافق على بناء ٢٣٠٤ وحدات استيطانيّة

09 : 55

صادقت إسرائيل على خطط لبناء نحو 2300 وحدة استيطانيّة جديدة في الضفة الغربيّة، هي الأحدث في سلسلة خطط تمّت الموافقة عليها منذ وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، وفق ما أفادت حركة "السلام الآن" الإسرائيليّة أمس.

وأوضحت "السلام الآن" في بيانها أن "لجنة التخطيط التابعة لوزارة الدفاع الإسرائيليّة صادقت أثناء اجتماعها خلال اليومَيْن الماضيَيْن على 2304 وحدات سكنيّة تمرّ في مراحل مختلفة من اجراءات الموافقة". وبحسب الحركة التي تُراقب عن كثب عمليّات البناء الاستيطاني، فإنّ "الموافقة على بناء المستوطنات تُعتبر جزءاً من السياسة الحكوميّة الكارثيّة الهادفة إلى منع أيّ إمكانيّة لإحلال السلام وتحقيق حلّ الدولتَيْن، وإلى ضم جزء من الضفة الغربيّة أو كلّها".

ووافقت الحكومة الأمنيّة الإسرائيليّة الأسبوع الماضي، في خطوة نادرة، على بناء 700 منزل لفلسطينيين في جزء من الضفة الغربيّة يخضع لسيطرتها الكاملة، إضافةً إلى ستة آلاف وحدة سكنيّة استيطانيّة.

وتعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قُبيل الانتخابات التشريعيّة في نيسان الماضي، ضمّ المستوطنات في الضفة الغربيّة، وهي خطوة يسعى إليها اليمين المتشدّد في إسرائيل. ويُنظر إلى ضمّ مستوطنات الضفة الغربيّة على أنّه سيقضي على خيار حلّ الدولتَيْن، الذي يُعتبر محور الجهود الدوليّة لحلّ النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، باستثناء "صفقة القرن" التي تسعى إدارة ترامب إلى تحقيقها.


MISS 3