عزّ الدين لـ"نداء الوطن": الحريري من الأسماء المطروحة

02 : 00

أكّد عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب الشيخ حسن عزّ الدين "أنّ الاتصالات السياسية بشأن التكليف والتأليف جارية على قدم وساق والنقاش مستمرّ، وأنّ الرئيس سعد الحريري من الأسماء المطروحة للتكليف"، لكنّه أبدى اعتقاده "بأن لا شيء بعد حتى الساعة يُمكن الركون اليه في شأن نتائج الإتصالات، أو أنه يمكن القول إن شيئاً تبلور والأمور نضجت للوصول الى تفاهم، وإلّا لكان رئيس الجمهورية حدّد موعد البدء بالإستشارات النيابية الملزمة".

وقال عزّ الدين لـ"نداء الوطن":"إن موقف "حزب الله" واضح وقد سبق أن أعلن عنه مراراً، فالبلد يحتاج الى حكومة وفاق وطني تحظى بتمثيل سياسي شامل، وأن تكون الحكومة قادرة وفاعلة ومنتجة، وتتمتّع بغطاء سياسي واسع لكي تتمكّن، بهذين الوفاق والتفاهم، من مواجهة الأزمات التي يتخبّط فيها لبنان، ومن ايجاد المخارج والحلول.

فلا يمكن لأي طرف أن يُقصي طرفاً آخر، وأي حكومة تتمتع بهذه المواصفات وتعبّر عن التمثيل السياسي القائم والموجود تكون قادرة ومنتجة، وهذا لا يعني ألّا يتمّ اختيار الكفاءات والأفضل والأكثر إنتاجاً".

ولفت عزّ الدين "الى وجود واقع سياسي قائم في لبنان لا يمكن أن يتجاهله أحد، أو أن يُخطئ بطبيعة النظام الديموقراطي، فهناك تركيبة للمجلس النيابي، وقوى سياسية تُمثّله، وأي حكومة ستُشكّل ستحتاج الى نيل ثقة هذا المجلس، ولا يمكن في تشكيل الحكومات تجاوز هذه الآلية الدستورية".

ورأى عزّ الدين "أن لبنان لا يستطيع أن "يُقلّع" الا بحكومة وفاق وطني، وطبيعي أن يكون "حزب الله"، كمكوّن أساسي في البلد، جزءاً منها طالما نتحدّث عن حكومة وفاق وطني".

وأكّد أنّ امام الحكومة الجديدة برنامجاً طويلاً، في مقدمته تنفيذ الإصلاحات ومعالجة الأزمات الإقتصادية والخروج من الإنهيار المالي".

وعن عدم ممانعة وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل من أن تتعامل بلاده مع حكومة تضمّ "حزب الله"، أجاب عز الدين: قرأنا ذلك في الصحف".

ووصف مقاربة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون "بالموضوعية ومن العوامل المساعدة والتي يُمكن البناء عليها، لكن كم نستطيع السير بها بمعزل عن الموقف الأميركي وما يريده، فلا نعرف".


MISS 3