قبيل زيارة رئيس وزراء إيطاليا غويريني: جاهزون لمساعدة اللبنانيين

02 : 00

إيطاليا ستمدّ لبنان بالمساعدات المطلوبة

أكد وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني وقوف بلاده "الى جانب الشعب اللبناني في محنته، واعتبر أن "المساعدات التي قدّمتها والتي ستقدّمها هي الدليل على الصداقة التي تجمع بين البلدين والشعبين والتي تزداد متانة سنة بعد سنة". واشار الى أنّ رئيس الوزراء الإيطالي جيوسيبي كونتي سيزور لبنان في الأيام القليلة المقبلة، و"هذا دليل اضافي على تعاطف الشعب الإيطالي والدولة الإيطالية مع الشعب اللبناني وقربهما منه، ومشاركة الدولة الإيطالية في جهود إعادة الاعمار".

وكان غويريني وصل الى بيروت امس وزار رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، ووزيرة الدفاع الوطني في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر وقائد الجيش العماد جوزيف عون، وتفقد والوفد المرافق المستشفى الإيطالي في حرم الجامعة اللبنانية في الحدت وزار السفينة "سان دجوستو" التابعة للبحرية الايطالية الراسية في مرفأ بيروت.

وعرض غويريني "المساعدات التي قدمتها إيطاليا من خلال عملية "طوارئ الأرز" التي نفذتها السفينة العسكرية "sangiusto" التابعة للبحرية الإيطالية والجيش الإيطالي والتي حملت على متنها مستشفى ميدانيا يتم تركيبه في حرم الجامعة اللبنانية في الحدث، مع وحدة لرفع الأنقاض في فوج الهندسة في الجيش الإيطالي ستساعد على إزالة الردم في منطقة المرفأ، إضافة الى وحدة من المتخصصين في الأسلحة الكيميائية والبيولوجية والاشعاعية والنووية"، واكد ان بلاده "جاهزة لتلبية طلبات لبنان لتأمين المساعدة اللازمة للبنانيين الذين تضرّروا نتيجة انفجار المرفأ"، وأثنى على "الجهود الكبيرة التي يقوم بها الجيش اللبناني في هذه المرحلة، لا سيما التنسيق في عملية تسلم المساعدات". واعلن "ان إيطاليا حكومة وشعبا تعرب عن حزنها لما أصاب لبنان، وهي تقف دائما الى جانب الشعب اللبناني في هذه المحنة وستمده بالمساعدات المطلوبة".

من جهته، عرض رئيس الجمهورية "الصعوبات التي تواجه لبنان"، مُحدّداً "الحاجات بأنها كبيرة وضخمة على كل الصعد ولا تقتصر فقط على الاولويات الأربع التي حددها مؤتمر باريس في القطاعات الطبية والصحية والتربوية والغذائية، إضافة الى إعادة تأهيل مدينة بيروت". ودعا إيطاليا الى "مساعدة لبنان على تسهيل إعادة النازحين السوريين الى بلادهم خصوصا بعدما حل الاستقرار في مناطق واسعة من سوريا".


MISS 3