إيطاليا: أزمة لبنان عميقة وجيشه يحتاج لدعم عاجل وفوري

02 : 00

إعتبر وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني "أن لبنان لا يزال يمر بواحدة من أعمق أزماته الاقتصادية والاجتماعية، حيث تمت تغذية الجمود السياسي، الذي لم يسمح منذ آب الماضي بقيام حكومة قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي أصبحت لا مفر منها الآن".

وفي إحاطة برلمانية بشأن مشاركة إيطاليا في المهمات العسكرية الدولية أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين في مجلسي النواب والشيوخ امس، رأى غويريني أن "الجيش اللبناني يحتاج اليوم إلى دعم عاجل وفوري من جانب المجتمع الدولي".

وفي ما يتعلق بمهمة الـ"يونيفيل" قال: "نحن بانتظار القرارات التي ستتخذ في الأمم المتحدة"، وقد "عرضنا وحدة بحرية لضمها إلى الجهاز البحري التابع للبعثة". وذكر أن "هذه المساهمة من شأنها أن تسمح لنا بتعزيز حضورنا الوطني في حوض شرق البحر الأبيض المتوسط"​​، وهو "موضوع تنافس ملحوظ بشكل متزايد لاستغلال الموارد الموجودة في المنطقة، وحيث تكمن مصالحنا الوطنية ذات الصلة".

بدوره، أكد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، أن "إيطاليا استثمرت في لبنان على المدى الطويل، لكن دور المجتمع الدولي ضروري لعكس الديناميات التي تفاقمت بسبب العديد من الأزمات المتداخلة".

وأكد دي مايو، في إشارة إلى مشاركة إيطاليا بالبعثات العسكرية الدولية أمام لجنتي الخارجية والدفاع المشتركتين في مجلسي النواب والشيوخ، امس، أن لبنان "يشهد تعاوناً إيطالياً مؤسساتياً اقتصادياً عميقاً، يدخل بشكل خاص في مجالات التعليم، الإسكان وقطاعات الصحة". وأوضح أن بلاده تشارك "في إطار بعثة الامم المتحدة الموقتة في لبنان (يونيفيل) بثاني أكبر قوة، ونحن نتولى قيادة المهمة التي تهدف إلى ضمان الأمن والاستقرار على طول الخط الأزرق".


MISS 3