هاليب تفقد لقبها أمام ابنة 17 عاماً
ديوكوفيتش وتييم بسهولة إلى نصف نهائي رولان غاروس

00 : 00

ديوكوفيتش يرمي مضربه غضباً بعد خسارته إحدى النقاط

تخطّى الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالمياً، الألماني ألكسندر زفيريف الخامس بسهولة 7-5 و6-2 و6-2، ليبلغ نصف نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية، ويصبح على بعد فوزين من إحراز لقبه الرابع على التوالي في البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب.

ديوكوفيتش، الذي بلغ المربع الأخير في رولان غاروس للمرة التاسعة في مسيرته والأولى منذ 2016، يلتقي النمسوي دومينيك تييم الرابع والفائز على الروسي كارن خاتشانوف العاشر 6-2 و6-4 و6-2.

ويجمع نصف النهائي الثاني الإسباني رافايل نادال الثاني وحامل اللقب، والسويسري روجيه فيديرير الثالث.

وقال ديوكوفيتش (32 عاماً) الذي بلغ نصف النهائي الـ35 في البطولات الكبرى: "كان تحدياً كبيراً لي، لكن ضربت الكرة بنجاح أكبر. من الرائع أن تبلغ نصف النهائي مجدداً".

ويأمل الصربي، المتوّج بـ15 لقباً في البطولات الكبرى، في أن يكرر في رولان غاروس 2019 ما حققه في البطولة ذاتها العام 2016، حين أكمل رباعية ألقاب الغراند سلام (ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز وملبورن). وفي حال تمكّن من ذلك، سيصبح ثاني لاعب في التاريخ يجمع الألقاب الأربعة مرتين في مسيرته بعد الأسترالي رود ليفر في 1962 و1969.

وبعد تخطّيه زفيريف للمرة الثالثة في 5 مواجهات، يتعيّن على ديوكوفيتش مواجهة تييم والمطر المتوقّع هطوله مجدداً اليوم، بعدما تسبّب بتأجيل كل مباريات ربع النهائي.

في المقابل، عجز زفيريف في أن يبلغ باكورة مبارياته في نصف النهائي ضمن بطولات الغراند سلام، ويصبح أول ألماني يشارك في المربع الاخير في باريس منذ ميكايل شتيخ في 1996.

وفي المباراة الثانية، إستفاد تييم من 29 كرة ناجحة و37 خطأ مباشراً من خاتشانوف، ليبلغ نصف النهائي للعام الرابع على التوالي، وينضم الى الثلاثة الكبار ديوكوفيتش ونادال وفيديرير المتوجين بلقب 52 دورة كبرى.

وكان تييم قد تغلب على عملاق الملاعب الترابية نادال في نصف نهائي دورة برشلونة قبل أن يحرز اللقب، علماً أنه أحرز أخيراً أولى دورات الماسترز في مسيرته بتتويجه في انديان ويلز الأميركية على حساب فيديرير.

ويتفوق ديوكوفيتش 6-2 على تييم في المواجهات المباشرة، وكان قد تغلب عليه في نصف نهائي دورة روما 2019، لكنّ النمسوي غلب خصمه بـ3 مجموعات نظيفة في ربع نهائي رولان غاروس 2017.


ديوكوفيتش يرمي مضربه غضباً بعد خسارته إحدى النقاط


السيّدات

وعند السيّدات، فقدت الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثالثة لقبها بخسارتها في ربع النهائي 2-6 و4-6 أمام الأميركية الناشئة أماندا أنيسيموفا (17 عاماً)، التي أصبحت أصغر لاعبة تبلغ المربّع الأخير في البطولة الفرنسية منذ العام 1990.

وبلغت أنيسيموفا (17 عاماً) نصف نهائي إحدى بطولات الغراند سلام للمرة الأولى في مسيرتها الاحترافية، لتلاقي الأسترالية آشلي بارتي الثامنة التي تغلبت على المصنفة 14 الأميركية ماديسون كيز 6-3 و7-5.

وقالت أنيسيموفا المصنفة 51 عالمياً بعد فوزها: "لم يظهر عليّ التوتر لأنني لم أكن متوترة. لقد كنت متحمسة بدرجة كبيرة وسعيدة للحصول على هذه الفرصة. هذا أكثر مما كنت أتطلّع إليه".

وأصبحت أنيسيموفا أصغر لاعبة تبلغ نصف نهائي بطولة كبرى بعد التشيكية نيكول فايديسوفا العام 2007 في بطولة أستراليا المفتوحة، والأصغر في نصف نهائي رولان غاروس منذ مواطنتها جنيفر كابرياتي العام 1990، وأصغر أميركية تبلغ نصف نهائي بطولة كبرى منذ فينوس وليامس العام 1997 في فلاشينغ ميدوز في نيويورك.

وقالت الرومانية المصنفة أولى عالمياً سابقاً: "أعرف أنها لعبت بشكل جيد. لقد قدمَت مباراة كبيرة. أنا حزينة كما في كل مرة أخسر فيها، قدمتُ ما استطعتُ القيام به وأنا سعيدة رغم كل شيء".

وتابعت: "بلوغ ربع النهائي ليس أمراً سيئاً، وأغادر البطولة بذكريات إيجابية. عموماً، هذا العام جيد بالنسبة إلي ولا توجد عليّ أي ضغوط".

خسارة هاليب أظهرت صعوبة الحفاظ على اللقب في رولان غاروس المقامة على ملاعب ترابية، اذ لم تشهد منافسات البطولة الفرنسية احتفاظ البطلة بلقبها سوى 11 مرة منذ العام 1945، علماً أنّ المرة الأخيرة كانت قبل 12 عاماً من خلال البلجيكية جوستين هينان (2005 و2006 و2007).

من جانبها، أصبحت بارتي (23 عاماً) اللاعبة الأعلى تصنيفاً في المربّع الذهبي، الذي تأهلت اليه ايضاً البريطانية جوهانا كونتا (مصنفة 26) والتشيكية ماركيتا فوندروشوفا (مصنفة 38) البالغة 19 عاماً.

ولم تجد بارتي، التي كان ربع نهائي أستراليا المفتوحة 2019 أفضل نتيجة لها في البطولات الكبرى، صعوبة في تخطّي كيز بعدما حققت 16 ضربة رابحة و4 إرسالات ساحقة، فيما ارتكبت الأميركية 26 خطأ مباشراً.

وكسرت بارتي إرسال الأميركية في الشوط الثامن من المجموعة الأولى. وفي الثانية، تبادلت اللاعبتان الكسر في الشوطين السابع والعاشر، قبل أن تتفوق بارتي بكسر في الحادي عشر، وتفوز على إرسالها في الشوط التالي لتحرم كيز من تكرار إنجاز العام الماضي ببلوغ نصف النهائي.

MISS 3