64336

الإصابات

531

الوفيات

29625

المتعافون

النحافة الدائمة... كيف الوصول إليها؟

02 : 00

النحافة موضوع شائك بالنسبة إلى عدد كبير من النساء. تضطر المرأة التي تسعى إلى تحقيق النحافة للسيطرة على محتوى أطباقها طوال الوقت، فتتنقل بين الإحباط المرتبط بفقدان الوزن والنزعة إلى الاستسلام وأكل كل ما تريده! لكن لا مفر من أن تشعر بالذنب في هذه الظروف. كيف يمكن الخروج من هذه الحلقة المفرغة؟ وهل يمكن تحقيق نحافة دائمة؟

لماذا تأكلين؟

إذا أردتِ الخروج فعلاً من دوامة الحميات الغذائية ومشاعر الذنب الدائمة، اطرحي على نفسك السؤال التالي: لماذا تأكلين؟ إذا كنت تأكلين لأنك تشعرين بالجوع، لن يُسبب لك الطبق أي وزن زائد. لكن إذا كنت تأكلين لأنك متعبة أو محبطة (بسبب العمل أو وسائل النقل أو وجود مشاكل عائلية)، لن يفكك جسمك محتوى طبقك بشكلٍ سليم. لتحقيق نحافة دائمة إذاً، يجب أن توقفي الأكل كردة فعل على الضغط النفسي أو الإحباط، بغض النظر عن طبيعة المشكلة الكامنة (نفسية، مادية...).

أحدثي تعديلات دائمة

لتعديل نظامك الغذائي بشكلٍ نهائي، يجب ألا تعتبري المأكولات الصحية إلزامية، والمأكولات الغنية بالسكر والدهون كارثية. قد تحتاجين إلى الوقت قبل أن تعتادي على هذه العقلية الجديدة، لكنها الطريقة الوحيدة لتحقيق نحافة دائمة. في الوقت نفسه، ابدئي باستهلاك كميات إضافية من الأغذية المُنشّطة مقابل تخفيف المأكولات المسيئة، حتى لو كانت تمنحك متعة فورية.

منافع الشاي الأخضر والماتشاازادت شعبية خلطات الشاي الأخضر والماتشا حديثاً في الغرب بعد فهم منافعها الصحية على أكمل وجه. يشتق الشاي الأخضر وشاي الماتشا من النبتة نفسها، لكن يبقى الماتشا أكثر تركّزاً بكل بساطة. تكون هذه الخلطات غنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية الجسم من الأضرار الناجمة عن الجذور الحرة. كما أنها تحتوي على عناصر متنوعة من شأنها أن تُحسّن صحة القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن تقليص الضغط النفسي وتصفية الذهن. إنه المشروب المثالي لتجاوز يومياتنا العصيبة إذاً! تجدر الإشارة إلى أن الكافيين في الماتشا والشاي الأخضر يتّصل بالكلوروفيل وبعناصر أخرى تفيد الجسم، مثل الكاتيشين، والمواد الفلافونية، والبوليفينول. تضمن هذه التركيبة الاستفادة القصوى من منافع أشعة الشمس التي تلتقطها أوراق الماتشا والشاي الأخضر. وعلى عكس القهوة، لا يكون الكافيين أبرز عنصر في الماتشا والشاي الأخضر، إذ تُقابله أصباغ ومركّبات أخرى تكبح نوبات التوتر التي تُسببها القهوة عموماً، ما يعطي الجسم طاقة دائمة وصحية.

هل يُسهّل النقيع العشبي فقدان الوزن؟

يمكن أن نستفيد من جميع أنواع الشاي الأخضر أو الماتشا لتحسين الأيض في جسمنا. من المعــــروف أن الشــــاي الأخضر يُحفّز العمليات الطبيعية في الجهاز الهضمي وفي القلب والأوعية الدموية، ما يساهم في تنشيط مسار حرق الدهون. تشتق هذه القدرة من الشاي الأخضر ومن ارتفاع مستوى مضادات الأكسدة في شاي الماتشا.

نصائح فاعلة لتنظيف الجسم واسترجاع الحيوية

إذا قررتِ جعل الشاي الأخضر والماتشا جزءاً من خطة تنظيف جسمك من السموم، اشربي كوب الشاي قبل تناول أي وجبة كبيرة، أو استهلكيه في الصباح على الريق كي يمتصّه الجسم بأفضل طريقة. لقد ثبت أن استهلاك هذه الخلطات من الشاي لفترة طويلة يسمح بالحفاظ على مستوى سليم من المركّبات المفيدة في الدم، على عكس القهوة التي تتلاشى منافعها بعد ساعة من استهلاكها! تتوقف سرعة الأيض في جسمنا على بيئتنا الخارجية والحرارة التي نتعرّض لها. ربما تلاحظين مثلاً أنك تشعرين بالجوع خلال الشتاء أكثر من الصيف. يحصل ذلك لأن تغيّر الحرارة مع كل موسم جديد ينعكس على مسار الأيض، وبالتالي يحتاج الجسم إلى بعض الوقت للتكيف مع تلك التغيرات. لذا يدعو طب الأيورفيدا الناس إلى دعم أجسامهم بحمية طبيعية لتنظيفها من السموم خلال التغيرات الموسمية.


يلفت موقع نداء الوطن الإلكتروني إلى أنّه ليس مسؤولًا عن التعليقات التي ترده ويأمل من القرّاء الكرام الحفاظ على احترام الأصول واللياقات في التعبير.