جهاز جديد يضخّ الأدوية في دماغك عبر هاتفك الذكي!

01 : 40

صمّم فريق بحثي دولي جهازاً لاسلكياً يتحكم به هاتف ذكي ويستطيع ضخ الأدوية في الدماغ مباشرةً. كما أنه قادر على تحفيز الخلايا الدماغية عبر استعمال الضوء. حتى الآن، اختبر العلماء هذا الجهاز على الفئران.

تعاون باحثون من الولايات المتحدة وكوريا لتصميم هذا الزرع الدماغي الجديد ونشروا نتائجهم في مجلة "الهندسة الطبية الحيوية للطبيعة".

أطلق الباحثون على الجهاز الجديد اسم "المسبار الدماغي اللاسلكي البصري المائع"، ويسهل التحكم به عبر تقنية الهواتف الذكية.

يقول المشرف الرئيس على الدراسة، رضا كازي: "يُدعّم الجهاز العصبي اللاسلكي مسار التعديل العصبي الكيماوي والبصري المزمن بدرجة غير مسبوقة".

يعمل كازي في "المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا" في "دايجون"، جمهورية كوريا، وفي جامعة "كولورادو بولدير" أيضاً.

طوّر الباحثون الأداة الجديدة على أمل أن يتمكن الأطباء يوماً من استعمالها لاكتشاف معلومات إضافية عن أسباب حالات متنوعة تصيب الدماغ، منها الباركنسون، الزهايمر، الإدمان والاكتئاب العيادي. لكن حتى الآن، يتابع الباحثون تعديل جهازهم على نماذج من الفئران.

تكون المسابر التقليدية ثقيلة وقد تُسبب إصابات دماغية نظراً إلى صلابتها. كما أنها تكتفي بضخ كمية محدودة من الأدوية داخل الدماغ. أما الجهاز الجديد، فيتّسم بوزنه الخفيف ويستعمل خراطيش ضئيلة وقابلة للاستبدال توضع فيها الأدوية. يستطيع العلماء بهذه الطريقة أن يخرجوها ويستبدلوها بخراطيش جديدة ومليئة بالدواء عند الحاجة.

على صعيد آخر، يكون المسبار المستعمل رفيعاً جداً (لا تتجاوز سماكته حجم شعرة الإنسان). ويستعمل الجهاز أيضاً تقنية البلوتوث منخفضة الطاقة ويمكن التحكم بها عبر هاتف ذكي لإطلاق الأدوية في الدماغ وتحفيز الخلايا الدماغية المنتقاة. يسمح هذان الابتكاران للباحثين باستعمال الجهاز بكل أمان وبإطالة مفعوله.

لا تتوقف الإيجابيات عند هذا الحد، إذ يستطيع العلماء أيضاً ضبط نماذج الحيوانات في الدراسة بطريقة مؤتمتة، ما يسمح لهم بالتلاعب بسلوكها عبر استهداف خلايا دماغية محددة عن طريق الجهاز اللاسلكي.

كذلك، يلفت مايكل بروشاس الذي شارك في الإشراف على الدراسة إلى الإمكانات العيادية التي يحملها الجهاز، كونه يسمح للباحثين بتطوير علاجات جديدة للألم ولحالات عصبية ونفسية أخرى: "يسمح لنا الجهاز بتحسين طريقة تحليل ركيزة السلوكيات في الدائرة العصبية واكتشاف ما تفعله أدوات خاصة بالتعديل العصبي في الدماغ لتغيير السلوك بطرقٍ متنوعة. نتوق أيضاً إلى استعمال الجهاز في دراسة دوائية معقدة لتطوير علاجات جديدة للألم والإدمان والاضطرابات العاطفية".

في الوقت الراهن، يتابع الباحثون تطوير هذا الجهاز، على أمل أن يستعملوه يوماً في أبحاث عيادية مستهدفة.

يقول جاي وونغ جيونغ الذي شارك بدوره في الإشراف على الدراسة: "هذا الجهاز الثوري هو نتاج تصميم إلكتروني متقدم وهندسة دقيقة ونانوية قوية. نريد تطوير هذه التقنية بدرجة إضافية لاستعمال الزرع الدماغي في التطبيقات العيادية".