مصنف رقم 239 عالمياً يُطيح فافرينكا

"رولان غاروس": فوز سهل لنادال وهاليب تثأر من أنيسيموفا

02 : 00

غاستون فائزاً على فافرينكا (أ ف ب)
واصل الاسباني رافايل نادال المصنف ثانياً عالمياً بنجاح، حملة الدفاع عن لقب بطولة فرنسا المفتوحة، إحدى البطولات الأربع في كرة المضرب، على ملاعب "رولان غاروس"، ببلوغه الدور ثمن النهائي بفوزه على الايطالي ستيفانو ترافاليا 6-1 و6-4 و6-صفر.

لم يجد نادال، الساعي الى اللقب الثالث عشر في "رولان غاروس" والـ 20 في "الغراند سلام"، لمعادلة الرقم القياسي الموجود بحوزة السويسري روجيه فيديرير، أبرز الغائبين بسبب عملية جراحية في الركبة ستبعده حتى نهاية الموسم، أي صعوبة في تخطي عقبة الايطالي المصنف 74 عالمياً، وحافظ على سجله خالياً من الخسارة لأي مجموعة حتى الآن في نسخة هذا العام.

وضرب نادال، الذي توج بلقب البطولة الفرنسية من دون أن يخسر اي مجموعة ثلاث مرات (الأعوام 2008 و2010 و2017)، موعداً مع الاميركي سيباستيان كوردا الـ213 عالمياً والذي تغلب على الاسباني بدرو مارتينيز 6-4 و6-3 و6-1.

وهو الفوز الـ96 لنادال في 98 مباراة في "رولان غاروس"، حيث خسر مرتين فقط أمام السويدي روبن سودرلينغ 2009 وغريمه الصربي نوفاك ديوكوفيتش 2013.

في المقابل، تابع النمسوي دومينيك تييم المصنف ثالثاً ووصيف البطل، مشواره في البطولة الفرنسية ببلوغه ثمن النهائي للمرة الخامسة على التوالي، بعد فوزه السهل على النروجي كاسبر رود الثامن والعشرين 6-4 و6-3 و6-1.

ولم يجد النمسوي الذي أحرز الشهر الماضي لقبه الأول في "الغراند سلام" بعد تتويجه بطلاً لـ"فلاشينغ ميدوز" الأميركية، بفوزه في النهائي على الألماني ألكسندر زفيريف، صعوبة تذكر لتخطي عقبة منافسه النروجي البالغ 21 عاماً، والذي لم يسبق له الذهاب أبعد من الدور الثالث في تسع مشاركات له حتى الآن في القرعة الرئيسية للبطولات الكبرى.

وسيلتقي تييم، الذي خسر نهائي رولان غاروس في العامين الماضيين على يد نادال، في ثمن النهائي مع الفرنسي هوغو غاستون، المصنف 239 عالمياً، والذي فجّر مفاجأة بفوزه على السويسري ستانيسلاس فافرينكا، بطل 2015 ووصيف 2017، بخمس مجموعات 2-6 و6-3 و6-3 و4-6 و6-صفر.

السيدات

وعند السيدات، بلغت المصنفة أولى في البطولة الرومانية سيمونا هاليب ثمن النهائي بفوزها السهل على الأميركية أماندا أنيسيموفا 6-صفر و6-1.

وعززت هاليب المرشحة الأبرز للفوز باللقب الفرنسي للمرة الثانية في مسيرتها بعد 2018، مبارياتها المتواصلة من دون خسارة إلى 17 مباراة، وستلعب مباراتها القادمة مع البولونية ايغا شفيونتيك البالغة من العمر 19 عاماً والفائزة بدورها على الكندية أوجيني بوشار 6-3 و6-2.



هاليب تُرسل في مباراتها وأنيسيموفا (أ ف ب)



وثأرت الرومانية من منافستها الأميركية التي كانت أقصتها من دورة باريس العام الماضي. وتأهلت الأوكرانية إيلينا سفيتولينا الثالثة بفوزها على الروسية إيكاتيرينا ألكسندروفا 6-4 و7-5.

وكان مشوار الأوكرانية البالغة 26 عاماً توقف في الموسمين الماضيين عند الدور الثالث للبطولة الفرنسية، التي انتقلت هذا العام لتكون خاتمة بطولات "الغراند سلام" بسبب تداعيات فيروس كورونا، بخسارتها أمام الرومانية ميهاييلا بوزارنيسكو والإسبانية غاربيني موغوروزا على التوالي.

لكنها تخلصت امس من هذه العقدة وبلغت الدور ثمن النهائي للمرة الرابعة في "رولان غاروس"، بعد أن تخطت ألكسندروفا في ساعة و10 دقائق، لتلتقي في مواجهتها المقبلة الفرنسية كارولين غارسيا، الفائزة على البلجيكية إيليز مرتنز العشرين بثلاث مجموعات 1-6 و6-4 و7-5.

وأقرت الأوكرانية التي تبقى أفضل نتيجة لها في "رولان غاروس" وصولها الى ربع النهائي في العامين 2015 و2017 في حين أن أفضل نتيجة لها في "الغراند سلام" كانت العام الماضي حين بلغت نصف نهائي ويمبلدون وفلاشينغ ميدوز، أن "المباراة لم تكن سهلة ضد ألكسندروفا. كنت مجبرة على الركض كثيراً".

ورأت أنه "من الجيد دائماً أن تكون موجوداً في الأسبوع الثاني من بطولة "غراند سلام". الأمر مختلف هذا العام من دون جمهور (سمح في رولان غاروس بخمسة آلاف متفرج يومياً في بادئ الأمر ثم خفض العدد الى ألف متفرج)، لكن يجب أن يقدّر المرء بطولات الغراند سلام".


MISS 3