"رولان غاروس": لقب السيدات بين كينن وشفياتيك

02 : 00

شفياتيك فائزة على بودوروسكا (أ ف ب)

بلغت الأميركية صوفيا كينن المصنفة سادسة عالمياً، نهائي بطولة رولان غاروس الفرنسية للمرة الأولى، بعد تغلبها على التشيكية بترا كفيتوفا الحادية عشرة 6-4 و7-5، ضاربة موعداً مع البولونية الشابة إيغا شفياتيك في النهائي.

وتبحث كينن (21 عاماً) عن لقبها الكبير الثاني هذا العام، بعد تتويجها في استراليا قبل تعليق المنافسات لعدة اشهر بسبب تفشي فيروس كورونا.

وبحال تتويجها في "رولان غاروس"، ستصبح كينن اول لاعبة تحرز لقب بطولتين كبيرتين في سنة واحدة منذ الألمانية أنجليك كيربر في 2016 (أستراليا وفلاشينغ ميدوز).

من جهتها، كانت كفيتوفا (30 عاماً) تخوض المربع الذهبي للمرة الاولى منذ العام 2012 عندما خسرت أمام الروسية ماريا شارابوفا التي توّجت بلقب تلك النسخة.

وفي المباراة الثانية من النصف نهائي، بلغت شفياتيك (19 عاماً) نهائي أول بطولة كبرى في مسيرتها، بعد تغلبها على الأرجنتينية ناديا بودوروسكا المتأهلة من التصفيات بسهولة تامة 6-2 و6-1 في سبعين دقيقة فقط.

واصبحت شفياتيك، المصنفة 54 عالمياً، ثاني بولونية تبلغ نهائي بطولة كبرى في العصر الحديث (1968) بعد أنييسكا رادفانسكا وصيفة ويمبلدون 2012، والثالثة في مجمل البطولات الكبرى بعد حلول يادفيغا يدرزيوفسكا وصيفة في رولان غاروس 1939.

كما اصبحت سابع لاعبة غير مصنفة تبلغ النهائي في رولان غاروس. وفي المحاولات الست السابقة، وحدها اللاتفية يلينا اوستابنكو نجحت في حصد اللقب العام 2017.

ولم تخسر البولونية اي مجموعة حتى الآن، وتغلبت على لاعبات مميزات، أبرزهن الرومانية سيمونا هاليب في الدور الرابع بنتيجة ساحقة 6-1 و6-2. وتقدمت شفياتيك بسرعة 3-صفر في المجموعة الأولى، وحافظت عليه 4-1 ثم حسمتها 6-2 في 36 دقيقة.

وجاء السيناريو مماثلاً في بداية الثانية، عندما فرضت شفياتيك اداءً هجومياً واضحاً لتتقدم 3-صفر. لكن هذه المرة عزّزت ابداعها من مختلف الزوايا، وعمقت الفارق إلى 4 - صفر. ولم يسبق لشفياتيك أن ذهبت أبعد من الدور الرابع في مشاركاتها السبع السابقة في "الغراند سلام".