إضراب عام الخميس لـ"الصهاريج والمحطات"

02 : 10

إذا لم تحل مشكلة التحويل من الليرة إلى الدولار سينفّذ الإضراب في كل المحافظات (رمزي الحاج)

أعلنت نقابتا اصحاب الصهاريج ومتعهدي نقل المحروقات في لبنان، وأصحاب محطات بيع المحروقات، وتجمع شركات توزيع المحروقات الإضراب العام يوم الخميس في 29 الجاري "إذا لم تحل مشكلة التحويل من الليرة إلى الدولار الاميركي".

وسينفّذ الإضراب في كل المحافظات ويشمل كل فئات القطاع من محطات وصهاريج وشركات توزيع واستيراد المحروقات، على ان يعقد يوم الاربعاء 28 منه مؤتمر صحافي بمشاركة كل القطاعات لاتخاذ الخطوات التنفيذية اللازمة للإضراب.

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده نقيب أصحاب الصهاريج ابراهيم سرعيني، ونقيب أصحاب المحطات سامي البراكس، وممثل تجمّع شركات التوزيع فادي أبو شقرا، بالتعاون مع الشركات المستوردة للنفط في لبنان في مقرّ نقابة أصحاب الصهاريج.

وتحدث البراكس عن "الاتصالات التي أجرتها النقابات المعنية من دون ان تتوصل الى حل يُنهي الازمة"، وأكد "جهوزية كل محطات بيع المحروقات لتنفيذ الاضراب الاسبوع المقبل"، تلاه ابو شقرا متحدثاً باسم شركات التوزيع وعرض للقرارات الرسمية التي تحدّد أسعار الدولار الاميركي، والتي يتم تجاوزها من أكثر من جهة.

وأشار سرعيني الى أن "قطاع توزيع ونقل وبيع المحروقات في لبنان يعاني الكثير من المشاكل والمصاعب أسوة بباقي القطاعات الاقتصادية، ويتأثر بالظروف الاقتصادية والسياسية العامة التي تمرّ بها البلاد، لا سيما أن هذه المواد تستورد من الخارج بالعملة الاجنبية ويتم بيعها من المواطنين في الاسواق اللبنانية بالليرة اللبنانية". واضاف: "المشكلة الكبيرة التي نعاني منها كشركات توزيع وصهاريج نقل ومحطات بيع المحروقات، اننا نبيع بالليرة اللبنانية، وعلينا تسديد ثمن البضاعة بالدولار الاميركي، والتحويل من الليرة الى الدولار بات اليوم صعباً بحيث لا يتوفر الدولار في الاسواق لا في المصارف ولا لدى الصيارفة، وفي حال توفره فسعره يزيد على 1555 ليرة لبنانية للدولار الواحد".

وقال: "نتعرّض لخسائر كبيرة لا يمكن تحمّلها في ظل الاوضاع الاقتصادية القائمة إذ انخفض بيع المشتقات النفطية ولا سيما مادتي البنزين والمازوت، بسبب فقدان السيولة لدى المستهلك ما انعكس سلباً على واقع العمل في قطاعنا برمّته".

وتابع: "أمام هذا الواقع المرير الذي لم نشهد له مثيلاً، لم يعد في مقدورنا الاستمرار في العمل، لذلك نطالب المسؤولين باعتبار المحروقات سلعة استراتيجية، وعلى الدولة تسهيل عملية استيرادها".


MISS 3