مركز التراث اللبناني في تحيّة لمئويّة "لبنان الكبير"

11 : 30

يطلق "مركز التراث اللبناني" في الجامعة اللبنانية الأميركية، عشية المئوية الأولى (1920 - 2020) لإعلان "دولة لبنان الكبير" في الأول من أيلول، عدداً جديداً من مجلة "مرايا التراث" في لقاء إعلامي يعقد عند الساعة الثانية عشرة ظهر الاثنين 26 آب الجاري في قاعة الاحتفالات من مبنى رئاسة الجامعة، قريطم، بيروت. ويتضمن هذا العدد التاريخي الخاص للمرة الأولى نصوصاً ووثائق غير معروفة من الجمهور اللبناني، أهمها كيفية تقسيم فرنسا وإنكلترا منطقتنا على الخريطة باللونين الأزرق والأحمر، ونشوء "دولة" لبنان الكبير بين رفض انضمام جبل لبنان إلى سوريا، ورفض انضمام الليطاني وعرمون إلى فلسطين، فضلاً عن نجاح لبنان في ترسيم كيانه الحالي بمساعي البطريرك الياس الحويك. ويكشف العدد عن نصوص أصلية من قرارات أصدرها الجنرال غورو لتقسيمات إدارية قضت باسترجاع الأقضية الأربعة التي كانت فصلتها عنه السلطنة العثمانية. كما يصدر النص الأصلي لخطاب الجنرال غورو باللغتين العربية والفرنسية، والذي أعلن فيه ولادة دولة لبنان الكبير في الأول من أيلول 1920 في احتفال موسع عند مدخل قصر الصنوبر، عن يمينه البطريرك الحويك وعن يساره مفتي بيروت الشيخ مصطفى نجا، مع صورة للحضور تظهر فيها للمرة الأولى أسماء جميع المحيطين بالمفوض السامي الفرنسي.

ونقرأ في العدد كذلك نص النشيد الوطني اللبناني الأول كما عزفته فرقة موسيقى "الضابطية اللبنانية" في هذا الاحتفال، ومعه النوتة الموسيقية الأصلية في كتاب خاص بتلك المناسبة.

وينشر هذا العدد الخاص رسالة الرئيس كليمنصو إلى البطريرك الحويك، وعدداً من وثائق البطريرك السياسية ورسائله إلى الدولة الفرنسية، ووثائق أصلية لطوابع بريدية وتذكرة هوية وأوراقاً نقدية وقطعاً معدنية نقدية من مرحلة دولة لبنان الكبير، مع الجريدة الرسمية لتلك الحقبة، ونسخة أصلية لوسام الاستحقاق اللبناني الحامل ختم دولة لبنان الكبير.


MISS 3