بوتين: أزمة الطاقة بدأت

دقيقة واحدة للقراءة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الاثنين إن الحرب مع إيران تسببت في أزمة طاقة عالمية وحذر من أن إنتاج النفط الذي يعتمد على النقل عبر مضيق هرمز قد يتوقف تمامًا قريبًا.

وروسيا هي ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم وتمتلك أكبر احتياطي للغاز الطبيعي في العالم.

وذكر بوتين أن موسكو مستعدة للعمل مرة أخرى مع المشترين الأوروبيين إذا أرادوا العودة إلى التعاون طويل الأمد وغير المسيس.

جاء ذلك خلال اجتماع نقله التلفزيون مع مسؤولين حكوميين ورؤساء شركات كبرى لإنتاج النفط والغاز.

أضاف بوتين: "إذا قررت الشركات والمشترون الأوروبيون فجأة تغيير موقفهم وتوفير تعاون مستدام طويل الأمد، خال من الضغوط السياسية، عندئذ نقول نعم، فنحن لم نرفض ذلك قط. نحن مستعدون للعمل مع الأوروبيين أيضا. لكننا نحتاج إلى إشارات منهم تُؤكد استعدادهم ورغبتهم في العمل معنا، وأنهم سيضمنون هذا التعاون المستدام والمستقر".