جمعية الصناعيين تُطلق صرخة جديدة لحماية القطاع

حبّ الله: التوجّه لرفع الدعم والتحوّل إلى البطاقات التموينية

02 : 00

المشاركون في مؤتمر حماية القطاع الصناعي

أعلن وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حب الله أن "التوجه اليوم هو لرفع الدعم عن المواد التي يمكن ان تذهب الى من لا يستحقها او يمكن ان تهرّب" مشدداً على "وجوب التحوّل الى البطاقات التموينية".

ولفت الى أهمية التزام مقررات اللجنة الصحية للخروج من الازمة الكبيرة التي نعيشها لا سيما وأن الكورونا تشكل تحدياً كبيراً لاكبر الدول. واذ اعتبر ان حماية اللبنانيين مسؤولية اساسية حذّر من تقطير الانتاج لانه غير صحي لانتعاش الاقتصاد. داعياً الى وجوب رفع الاغلاق عن المصانع مع التشديد على اجراءات الوقاية والسلامة الصارمة معدداً اياها بالتفاصيل للتأكيد على وعي المرجعيات الرسمية في ما يتعلّق باهمية السلامة العامة. ورداً على سؤال دعا الاعلاميين الى الاضاءة على ان المصانع بطبيعة عملها ليست بيئة حاضنة لتفشّي الكورونا.

عقدت جمعية الصناعيين بالتعاون مع صندوق "سيدر اوكسيجين" مؤتمراً صحافياً افتراضياً أمس، لاطلاق صرخة جديدة لحماية القطاع الصناعي الذي يختنق جراء الاقفال المتكرر ويخنق معه الاقتصاد اللبناني والمواطن في حضور حبّ الله ووزير الإقتصاد والتجارة راوول نعمه، رئيس لجنة الاقتصاد والتجارة والصناعة والتخطيط النائب فريد البستاني، رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، ونائب رئيس جمعية الصناعيين اللبنانيين جورج نصراوي ورئيس مجلس ادارة "سيدر اوكسيجين" الكسندر حرقوص. أدارت الحوار الصحافية ايليان صهيون وشارك في المؤتمر عدد من الاعلاميين والصحافيين الاقتصاديين.

شروط صمود الصناعة

وتحدث الجميّل، فاعتبر إن "المطلوب توفير كل مقومات وشروط صمود الصناعة اللبنانية وتفعيل دورها، لانها حاجة وطنية وناشد المسؤولين المعنيين على كافة المستويات، التعاطي مع هذا الملف بحكمة ودراية من ضمن رؤية شاملة لإحقاق الحق والمصلحة الوطنية العليا. واذ شدّد على ان صحة المواطنين خطٌ أحمر، قال: نحن ضد التعميم الأعمى الذي يصيب في مكان ويضرب من دون رحمة في مكان آخر ومن دون فائدة أو مردودية كما حصل مع الصناعة. معوّلاً على اهمية إنجاح cedar oxygen fund لمدّ الصناعة الوطنية بالأوكسيجين، كي تبقى وتستمر في تأدية دورها الوطني".

وأسف نصراوي من عدم الأخذ خلال اتخاذ قرارات الاقفال العام بآراء وخبرات القطاعات الانتاجية المختلفة، ما ادى الى تراجع كبير في الاقتصاد وفقدان الكثير من السلع الحياتية الضرورية. مشيراً الى ان الواقع المعيشي المتردي دفع جمعية الصناعيين، انطلاقاً من مسؤوليتها الى المبادرة بتقديم الاقتراحات الى صنّاع القرار لاعادة النظر بقرارات الاقفال، ولاعتماد اجراءات الفتح التدريجي للقطاعات الصناعية والانتاجية، بالتنسيق مع وزارة الصناعة واللجنة الطبية. مع التأكيد على دور القطاع الصناعي في ادخال العملات الصعبة الى البلاد من خلال التصدير، وبسبب الاقفال تراجعت الصادرات وانخفضت قيمتها وبدأنا بخسارة الاسواق الخارجية التي نتعرّض فيها لمنافسة شرسة.

وأوضح حرقوص أن فريق CedarO2 عمل على دراسة معمّقة برهنت بالأرقام كيف ان دولاً مثل فرنسا، ألمانيا إيطاليا والمملكة المتحدة حافظت رغم كل صعوبات الـ Covid على مستوى الإنتاج، من الناتج المحلي الإجمالي الى معدل التوظيف لأنها سمحت للصناعيين بمتابعة الانتاج رغم الإقفال العام. مشدداً على أن فريقه اعتمد في الدراسة على rapport UNIDO المخصص لإرشادات السلامة الصحية للقطاع الصناعي بلبنان. ودعا السلطات الى الثقة بجمعية الصناعيين لأن صحة الصناعيين أولوية. مؤكداً أن "سيدر اوكسيجين" يقدم كل المساعدات والتسهيلات والدعم للصناعيين للاستفادة بالحد الاقصى من تجربة الصندوق والخبرات الخارجية.

وضع إقتصادي صعب

ورأى نعمه أنه "ليس خافياً على أحد ان الوضع الاقتصادي صعب وهناك حاجة ملحة للانتقال الى الاقتصاد المنتج، آسفاً لان لجنة الصحة لا تصغي الى متطلبات الاقتصاد بسبب عدم التزام المواطنين، لان التصدير والانتاج مهمان من اجل المردود المادي كذلك عدم انقطاع المواد الاساسية. مؤكداً ان الالتزام يساعدنا على اعادة فتح سليم منعاً لاي سلبيات جراء عدم مسؤولية المواطن.

بدوره أوضح النائب البستاني أن "لجنته النيابية توازن بين الأولوية الصحية لسلامة المواطنين وبين السلم الاجتماعي بحيث لا يموت من الفقر والجوع والعوز من لم يمت بالكورونا". موضحاً أنه "بعد اجتماعات مكثفة مع الصناعيين وكافة القطاعات الانتاجية والاقتصادية والنقابية اتخذت توصيات للعمل على التخفيف من إجراءات الإقفال الصارمة من خلال فتح جزئي ضمن شروط السلامة والمعاييرالصحية مع اتباع الوقاية داخل المصانع، وإجراء فحوصاتPCR دورية والالتزام بالحد الأدنى من عدد العمال والموظفين بحيث لا يتجاوز نسبة الـ 25%" وأمل كلجنة إقتصاد أن يصار إلى إيلاء هذا الموضوع الاهتمام اللازم كي لا نقع بالإفلاس. ورداً على سؤال شدد على أهمية ايقاف التهريب عبر الحدود.