"طوكيو 2020": إستقالة رئيس اللجنة المنظمة

02 : 00

موري يعلن استقالته (أ ف ب)

رضخ رئيس اللجنة التنظيمية لأولمبياد طوكيو 2020 يوشيرو موري أمام الضغوط المتزايدة، واستقال على خلفية تصريحات مسيئة للنساء، تاركاً فراغاً في منصب حساس بعد معارضة خليفته المفضل.

وبعد اجتماع استمر ساعتين، قال منظمو أولمبياد طوكيو 2020 إنهم سيشكلون لجنة تضم مزيجاً من الجنسين مناصفة لاختيار خليفة موري.

وسيرأس اللجنة الرئيس التنفيذي لشركة كانون فوجيو ميتاراي (85 عاماً)، وهو تعيين قد لا يرضي المنتقدين الذين يقولون إن المناصب الرئيسة تذهب باستمرار إلى شبكة من الكهول.

واعتبر موري (83 عاماً) الأسبوع الماضي أن النساء يتحدثن كثيراً خلال الاجتماعات، ما أثار غضب المسؤولين ونجوم الرياضة ورعاة الأولمبياد.

وأعلن امس أنه سيتنحى عن منصبه بمفعول فوري. وقال في اجتماع لمجلس "طوكيو 2020" والمجلس التنفيذي عُقد لمناقشة تصريحاته: "تسببت تصريحاتي غير اللائقة بفوضى عارمة. أود أن أعبّر عن خالص اعتذاري".

وأضاف أن "الأهم أن تُقام الألعاب الأولمبية بدءاً من تموز. لا يجب أن تصبح القضية أن يكون تواجدي هو العائق لفعل ذلك".

وتحوم شكوك حيال هوية الشخص الذي سيخلف موري في منصبه الرفيع، علماً أن الاخير كان اختار شخصية رياضية سابقة وإدارية معروفة لخلافته هو سابورو كوابوتشي (84 عاماً)، لاعب كرة القدم السابق.

لكن سرعان ما تصاعدت الأصوات المعارضة لهذا الاختيار، منددة بهيمنة موري على ما يحصل وإمساكه بزمام الأمور رغم استقالته، فيما أشارت مصادر مقربة من كوابوتشي أنه قرر رفض تولي هذا المنصب.


MISS 3