فيليكس ترفع رصيدها إلى 10 ميداليات

لقب تاريخي لسيدات كندا في كرة القدم

02 : 00

لاعبات منتخب كندا لكرة القدم بعد فوزهن بالذهبية (أ ف ب)
دخلت سيدات كندا لكرة القدم التاريخ، بإحرازهن اللقب الأولمبي للمرة الأولى على حساب السويد، فيما كان التاريخ حاضراً في ألعاب القوى مع ميداليات قياسية في الدورة المقامة في العاصمة طوكيو.

فقد أحرزت الكنديات ذهبية مسابقة كرة القدم بفوزهن على السويد بركلات الترجيح 3-2 بعد التعادل 1-1 في يوكوهاما.

وصدّت الحارسة ستيفاني لابي ركلتين ترجيحيتين لتحرز بلادها الذهبية وتنال السويد الفضية للنسخة الثانية على التوالي.

وكانت الولايات المتحدة، حاملة اللقب أربع مرات (رقم قياسي)، نالت البرونزية على حساب أستراليا 4-3. وهذه الذهبية السادسة لكندا في دورة طوكيو إلى جانب ست فضيات وعشر برونزيات.

وتتصدر الصين جدول ترتيب الميداليات مع 36 ذهبية، بفارق خمس ذهبيات عن الولايات المتحدة الثانية، مقابل 24 لليابان المضيفة الثالثة.

ميداليات تاريخية

وكانت اليابان خسرت برونزية كرة القدم للرجال، بسقوطها أمام المكسيك 3-1. وتقام المباراة النهائية اليوم، بين البرازيل حاملة اللقب وإسبانيا.

وفي ألعاب القوى، حصدت الجامايكية إيلاين طومسون-هيراه ميداليتها الذهبية الثالثة بعد قيادتها فريقها إلى لقب سباق التتابع أربع مرات 100 م، الذي حقق فيه رجال إيطاليا ذهبية تاريخية. وفي المنافسات نفسها، باتت الأميركية المخضرمة أليسون فيليكس أكثر العداءات حصداً للميداليات على المضمار الأولمبي مع 10 ميداليات، بعد احرازها برونزية سباق 400 م الذي احتفظت شوني ميلر-أويبو من باهاماس بلقبه.

كما خلف الأوغندي جوشوا شيبتيغي البريطاني مو فرح إلى لقب سباق 5 آلاف م، ليضيفه إلى فضية 10 آلاف م، محققاً أول ألقابه الأولمبية، فيما تبدّدت أحلام الهولندية سيفان حسن بتحقيق ثلاثية تاريخية عندما اكتفت ببرونزية سباق 1500 م الذي احتفظت الكينية فايث كيبييغون بلقبه.

وتجري كل المنافسات من دون حضور جماهيري في إطار إجراءات صارمة اتخذتها السلطات اليابانية، للحد من انتشار فيروس كورونا الذي ما زال يضرب في البلاد التي سجلت أكثر من خمسة آلاف حالة الخميس.

وتبث المسابقات عبر شاشات التلفزة في كل أنحاء العالم، أمام مدرجات خالية إلا من اللاعبين والمدربين والصحافيين والمسؤولين الأولمبيين والحكام والعاملين والمتطوعين. ولذلك، رأى رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، أن الرياضيين أضفوا "روحاً" على الأولمبياد، مقراً بأنه كان قلقاً حيال الحدث العالمي بعد قرار حظر الجماهير.

وأكد باخ أن الألعاب المؤجلة "فاقت التوقعات"، موضحاً أن قرار منع الجماهير اتُخذ من قبل السلطات اليابانية. وكانت أول دورة أولمبية مؤجلة في التاريخ على شفير الإلغاء العام الماضي، لكن باخ قال إن اللجنة الأولمبية الدولية اقترضت أموالاً لتخصيص 800 مليون دولار للاتحادات الرياضية التي تعاني.

السلة والطائرة


من دون عناء، اقتربت سيدات الولايات المتحدة من لقب سابع على التوالي في منافسات كرة السلة، بتغلبهن على صربيا 79-59 في نصف النهائي، ليواجهن على الذهبية اليابان الفائزة على فرنسا 87-71. وبالتالي بلغن مباراة القمة للمرة التاسعة في 12 نسخة منذ إدارج سلة السيدات في البرنامج الأولمبي في مونتريال 1976.

وفي الكرة الطائرة للسيدات، تأهلت الولايات المتحدة والبرازيل إلى النهائي بفوز الأولى على صربيا 3 - صفر، والثانية على كوريا الجنوبية بالنتيجة ذاتها في نصف النهائي.

أما في كرة اليد، فتأهلت سيدات فرنسا وروسيا اللواتي يلعبن تحت علم محايد، إلى المباراة النهائية بفوز على السويد 29-27 والنروج 27-26 على التوالي. وأحرز الثنائي الأميركي أبريل روس وأليكس كلينمان ذهبية الكرة الشاطئية للسيدات على حساب أستراليا.

وفي دراجات المضمار، أحرزت البريطانية لاورا كيني خامس ذهبياتها الأولمبية، عندما فازت إلى جانب زميلتها كايتي أرشيبالد بأول مسابقة ماديسون في الألعاب الأولمبية.

وفي الكاراتيه، أحرز الإيطالي لويجي بوزا ذهبية وزن تحت 75 كلغ في مسابقة كوميتي للرجال، فيما أحرزت الصربية يوفانا بريكوفيتش ذهبية وزن تحت 61 كلغ في المسابقة نفسها للسيدات.

كما أحرز الياباني ريو كييونا ذهبية مسابقة كاتا. 


MISS 3