دو غراس يخلف بولت في الـ200م

02 : 00

دو غراس فائزاً في سباق الـ200 م (أ ف ب)

أعاد أندري دو غراس لقب سباق 200 م الى كندا بعد 93 عاماً فيما حطّمت الأميركية سيدني ماكلافلين رقمها القياسي العالمي في طريقها إلى إحراز ذهبية 400 م حواجز في أولمبياد طوكيو.

وحافظت الصين على صدارة جدول الميداليات (32 ذهبية) على رغم عدم زيادة غلتها من المعدن الاصفر امس، وتقلص الفارق الى سبع ذهبيات مع الولايات المتحدة الثانية التي أضافت واحدة (25)، فيما عززت اليابان المركز الثالث بإضافة ذهبيتين (21).

وخلف دو غراس الاسطورة الجامايكية أوساين بولت الذي سيطر على هذا السباق في النسخ الثلاث الاخيرة بين 2008 و2016، بزمن 19.68 ثانية، متفوقاً على بطل العالم الاميركي نواه لايلز الذي اكتفى بالبرونزية، فيما كانت الفضية من نصيب مواطن الاخير كينيث بيدناريك.

وهذه الذهبية الثالثة لكندا في هذا السباق بعد بيرسي وليامس في أمستردام 1928 وروبرت كير في لندن 1908، ليرفع دو غراس عدد ميدالياته الأولمبية الى خمسة، والثانية في طوكيو بعد برونزية 100 م.

وجاء تحطيم ماكلافلين لرقمها العالمي في سيناريو مشابه لما حصل قبل يوم عندما حطم النروجي كارستن فارهولم رقمه في السباق عينه لدى الرجال ونزل وصيفه تحت الرقم العالمي السابق.

وسجّلت ماكلافلين 51.46 ثانية لتحسن رقمها السابق (51.90 ث)، أمام حاملة اللقب وبطلة العالم مواطنتها دليلة محمّد التي نزلت أيضاً تحت الرقم العالمي السابق (51.58 ث)، فيما نالت الهولندية فيمكي بول البرونزية (52.03 ث).

وأحرزت كينيا ثنائية في سباق 800 م بعد أن حصد إيمانويل كورير الذهبية أمام مواطنه فيرغسون روتيتش (1:45.23 د) والبولوني باتريك دوبيك، ليبقى اللقب كينيا للأولمبياد الرابع على التوالي، بعد ويلفريد بونغي (2008) ودافيد روديشا (2012 و2016). وأحرزت أوغندا ذهبية عبر امرأة للمرة الأولى في تاريخها عندما فازت بيروث شيموتاي بسباق 3 آلاف م موانع.

من جهة أخرى، باتت اليابانية ساكورا ياسوزومي (19 عاماً) أولى البطلات في التاريخ لمسابقة المنتزه في منافسات سكايت بورد، حارمة مواطنتها كوكونا هيراكي (12 عاماً) من أن تصبح أصغر بطلة أولمبية في تاريخ الألعاب بعد ان اكتفت بالفضية.

وأحكمت اليابان سيطرتها على هذه الرياضة المدرجة للمرة الاولى في البرنامج الأولمبي، محرزة خمساً من تسع ميداليات حتى الآن في مختلف المسابقات.

والسكايت بورد هي بين أربع رياضات جديدة مدرجة في الأولمبياد الحالي مع ركوب الأمواج، التسلّق الرياضي والكاراتيه، في محاولة لجذب الجيل الشاب إلى الألعاب العريقة.

في المضمار، حقق الفريق الإيطالي سباق المطاردة لدى الرجال للمرة الاولى منذ 61 عاماً محطماً رقمه العالمي الشخصي ليتفوق على الدنمارك في نهائي مثير.

بعيداً عن المنافسات، وُضع جميع أعضاء فريق السباحة الإيقاعية اليوناني البالغ عددهم 12 في العزل، بعد أن ثَبُتت إصابة خمس من الفتيات بفيروس كورونا، في أول حالة تفشي جماعية في أولمبياد طوكيو، وفق ما أعلن مسؤولون أولمبيون.

على مقلب آخر، وصلت العداءة البيلاروسية كريستينا تسيمانوسكايا إلى النمسا في طريقها إلى بولونيا المتوقع أن تلجأ إليها بعد أن قالت إنها تخشى على حياتها إذا أجبرت على العودة إلى بلادها، بسبب تهديدات تلقتها من اتحاد بلادها على خلفية توجيهها له انتقادات علنية. وتوّج البولوني فويتشيخ نوفيتسكي بذهبية رمي المطرقة بتسجيله 82.52 متراً، وتقدم على النروجي إيفيند هنريكسن (81.58 متراً) والبولوني بافل فايديك (81.53 م).


MISS 3