برونزيّة "من أصول لبنانيّة" في المصارعة

02 : 00

أمين بعد فوزه ببرونزية المصارعة (أ ف ب)

أمل اللبنانيون بميداليّة ما، في دورة الالعاب الاولمبية الحالية في طوكيو، طال انتظارها اكثر من 40 عاماً، فجاءتهم من سان مارينو.

فقد أحرز لبنان "المغترب" برونزية المصارعة لوزن 86 كلغ، بفضل مايلز ناظم أمين، الذي يلعب تحت علم سان مارينو، الجمهورية الأوروبية الصغيرة (نحو 61 كلم مربع و33 ألف نسمة)، فيما كانت الذهبية من نصيب الأميركي ديفيد موريس تايلور.

وأمين من أصول لبنانية، لكنه ولد في ولاية ميشيغان الاميركية. واللافت أن مايلز أمين هو حفيد ناظم امين، الذي مثّل لبنان في المصارعة ايضاً، في أولمبياد 1960 في العاصمة الايطالية روما، وهو من مواليد زحلة.

من جهة ثانية، فرض الجامايكي هانسل بارتشمنت نفسه "مفاجأة" ألعاب طوكيو، بحسمه موقعة 100 م حواجز أمام المرشح الأميركي غرانت هولواي، فيما دخلت ثلاثة أسماء التاريخ بأول ألقاب منافسات الكاراتيه في موطنها الأساسي في العاصمة اليابانية، التي ستشهد تجدّد الموقعة الأميركية الفرنسية في نهائي كرة السلة.

وسجل بارتشمنت 13.04 ثانية، أمام بطل العالم هولواي (13.09 ث) ومواطنه رونالد ليفي (13.10 ث).

وهذه أول خسارة في 17 سباقاً لهولواي الذي أصبح هذا الصيف صاحب ثاني أفضل توقيت في التاريخ (12.81 ث)، بفارق 1 بالمئة من الثانية عن الرقم العالمي المسجل باسم أريس ميريت في 2012.

وهذا أول لقب كبير لبارتشمنت صاحب برونزية لندن 2012 وفضية مونديال 2015. وفي رمي الكرة الحديدية، احتفظ الأميركي راين كراوزر باللقب، بتسجيله ثاني أفضل رقم في التاريخ مهدياً اللقب إلى جدّه.

وفي نسخة طبق الأصل عن منصة ريو 2016، تقدّم كراوزر الذي سجل 23.30 متراً محسّناً رقمه الأولمبي، على مواطنه جو كوفاكس (22.65 م) والنيوزيلندي توماس والش (22.47 م).

وفي السياق العام، قلّصت الولايات المتحدة إلى خمس ذهبيات (29 ذهبية) فارق الميداليات مع الصين (34)، فيما تحتل اليابان المضيفة المركز الثالث مع 22 ذهبية في الأولمبياد الذي تختتم منافساته الأحد. من جهته، أحرز البرتغالي بيدرو بيتشاردو ذهبية الوثبة الثلاثية. وأحرز الكندي داميان وارنر ذهبية العشارية، فيما احتفظت البلجيكية نفيساتو تيام بلقبها في السباعية، كما أحرز ستيفن غاردينر من الباهاماس ذهبية سباق 400 م.

الكاراتيه تدخل التاريخ

وشهد اليوم الرابع عشر، انطلاق مسابقة الكاراتيه، الرياضة الذائعة الصيت في العالم، وسجل كل من الإسبانية ساندرا سانشيز خايمي (ذهبية كاتا)، والبلغارية إيفيت غورانوفا (ذهبية كوميتي تحت 55 كلغ) والفرنسي ستيفن دا كوستا (ذهبية كوميتي تحت 67 كلغ)، أسماءهم كأول الأبطال الأولمبيين في هذه الرياضة المدرجة للمرة الأولى موقتاً، اذ قررت اللجنة الأولمبية الدولية عدم إدراج الرياضة في أولمبياد باريس 2024.

في كرة السلّة، بات المنتخب الأميركي للرجال على بعد خطوة واحدة من إحراز لقبه السادس عشر، بتأهله إلى النهائي بفوزه على أستراليا 97-78، حيث سيتواجه مجدداً مع نظيره الفرنسي الذي وضع حداً لمغامرة لوكا دونسيتش ورفاقه في المنتخب السلوفيني بالفوز عليهم بعد مباراة مثيرة 90-89.

وفي الكرة الطائرة، ثأر المنتخب الروسي من نظيره البرازيلي وجرّده من ذهبية مسابقة الرجال بالفوز عليه 3-1، كي يواجه المنتخب الفرنسي في النهائي بعد فوز الأخير على الأرجنتين 3 - صفر. ولدى السيدات، سجّلت ميغان رابينو هدفين، أحدهما مباشرة من ركلة ركنية، لتقود الولايات المتحدة إلى إحراز الميدالية البرونزية ضمن مسابقة كرة القدم، بفوز مثير على أستراليا 4-3.

وأدّت المراهقة الصينية هونغتشان تشوان (14 عاماً) ثلاث غطسات مثالية بأداء مذهل في طريقها للفوز بذهبية مسابقة المنصة الثابتة 10 م. 


MISS 3